الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الزراعة تعلق على انتشار الجراد الصحراوي في أسوان

الرئيس نيوز

واصلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مكافحة الجراد الصحراوي بمناطق أبو سمبل وجرف حسين وقسطل على الحدود السودانية، شرق بحيرة ناصر، وتكليف لجان للمرور بالمناطق المختلفة لمحافظة أسوان للكشف عن وجود أية تجمعات للجراد الصحراوي بالزراعات المختلفة.

وقال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنه يتم إجراء عمليات مكافحة مستمرة ورش لمنع دخول الجراد إلى المناطق الزراعية على حدود السودان وأسوان، مشيراً إلى عدم وجود مناطق مصابة، لكنها بعض التجمعات القليلة التي تم القضاء عليها.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز"، أنه تم إجراء عمليات المكافحة في مساحة تبلغ  12 ألف فدان، مع استمرار ها خلال الفترة الحالية تحسباً لأى طارئ، مؤكدأ متابعة الموقف بشكل دقيق لمنع ظهور إصابات، والقضاء على أسراب الجراد بالتنسيق مع السودان، حيث تم منع دخوله منذ فترة كبيرة.

وأشار القرش، إلى تواجد بعض التجمعات الصغيرة وليست أسراباً كاملة ويتم السيطرة عليها والتعامل معها، ومن ثم لا توجد خطورة، مع اتخاذ إجراءات احترازية وتواصل عمليات المكافحة لبواقي التطهير في المناطق المعرضة للإصابة.

 وقال الدكتور عصام ياسين رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، إن جهود الإدارة مستمرة في محاصرة الجراد ومكافحته بمحافظة أسوان وأيضا بمنطقة الأربعين بالوادي الجديد، حيث قامت قاعدة الجراد بالخارجة التابعة للإدارة العامة للجراد مسح المناطق التي وردت منها بلاغات تفيد بوجود جراد صحراوي بدائرة نطاق الوادي الجديد فقد تمت أعمال الرصد في بعض المناطق.

وأضاف ياسين انه مازالت أعمال المسح والمكافحة للجراد الصحراوي مستمرة في عملها في المناطق المذكورة، مؤكداً أن وزير الزراعة أعطى تعليمات بتوفير كل الدعم لمكافحة الإعداد المحدودة من الجراد الصحراوي التي يتم مكافحتها حاليا في بعض المناطق الحدودية، لافتاً إلى جاهزية الإدارة على مدار الساعة للتعامل مع أي اسراب جراد فور الابلاغ عنها.