الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد إعلان صرف الشريحة الأخيرة.. أين ذهبت أموال صندوق النقد الدولي؟

الرئيس نيوز

حصلت مصر على 10 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي على مراحل عدة بما يعادل 178مليار جنيه، فأين ذهبت تلك الأموال؟، مصدر مسئول بقطاع الموازنة أكد لـ"الرئيس نيوز"، أن القرض وجه للإصلاح الهيكلي ودعم الموازنة العامة للدولة.

وقال المصدر إن البنك المركزي كان يحصل على قيمة الشريحة بالعملة الأجنبية ثم يقوم بصرف ما يعادلها بالعملة المحلية لوزارة المالية وبالتالي له أثر متواز على خفض عجز الموازنة العامة للدولة ورفع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية كمصدر لتدفقات النقد الأجنبي إلى جانب مصادر النقد الأخرى.

وتابع: "تلك الأموال لم تنفق دون تخطيط حيث تم توجيه أكثر من 90% منها لبرامج الحماية الاجتماعية لتمويل محاولات تقليل آثار قرارات التخارج من الدعم والإصلاح الضريبي ووقف الهدر الذي تم على مدى سنوات فى منظومة الدعم الذي كان يستفيد الأغنياء منها بنسبة 80%".

وأردف: "تجاوزنا في الإنفاق الاجتماعي وعلى البنية التحتية أكثر من قرض الصندوق حيث بلغت إجمالي حزم الحماية الاجتماعية لتقليل آثار الإصلاحات الاقتصادية 85 مليار جنيه العام الأول للإصلاح و80 مليار جنيه العام التالي و60 مليار جنيه العام المالي المقبل، و29 مليار جنيه تم إنفاقها على المشروع القومي للطرق".

وقال: "خفض مدفوعات الفوائد والاقتراض حيث كان من الممكن أن يتم الاعتماد بصورة أكبر على الاقتراض وتحميل الأجيال المقبلة عبء السداد  فيما قرض الصندوق لا تتعدى فائدته 2% وبتيسيرات في السداد".