الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محللون لـ"الرئيس نيوز": استقالة "البرهان" ليست من عقيدة الجيش.. بل هي"حرب نفسية"

الرئيس نيوز

تناقلت وسائل إعلام غربية خبراً على لسان أحد أفراد أسرة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، يكشف فيه عن تعرض "البرهان" لمحاولة اغتيال الأسبوع قبل الماضي.

وفيما أشار الصحفي منعم سليمان إلى تقدم "البرهان" باستقالته 3 مرات نتيجة لتعرضه لضغوط عنيفة، بينما أكدت مصادر عسكرية أن رئيس المجلس يمارس مهامه بصورة طبيعية.

وقال المحلل السياسي السوداني طلال إسماعيل لـ"الرئيس نيوز" أن بعض القوى السياسية تمارس الضغوط على المجلس العسكري من خلال هذه الشائعات، في محاولة لتصوير المجلس العسكري على أنه في حالة عدم تماسك، لافتاً إلى أن الأوضاع السودانية في الوقت الحالي متوترة، في ظل حالة الترقب والتحفز بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير، التي تتنشر على إثرها الشائعات في إطار الحرب النفسية بين الطرفين.

في السياق، أكد الخبير في الشؤون الأفريقية الدكتور سراج الدين عبدالغفار أنها أخبار لا أساس لها من الصحة، في ظل ما تشهده السودان الآن من فبركة للأخبار، ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي بين الجميع.

وشدد "عبد الغفار" على أن المجلس العسكري في هذه المرحلة لن يترك رئيسه يستقيل، مؤكداً أنه لن يستقيل من منصبه، حيث يعتبر ذلك هروباً من المسؤولية، وهي ليست من عقيدة الجيش السوداني.

بينما قال الناشط السياسي السوداني سمير شيخ إدريس، أن هذه الأخبار ليست حقيقية والغرض منها هو إحداث خلافات داخل المجلس العسكري وحالة تململ بين الرتب الصغيرة، معتبرا أن تداول هذه الأنباء وغيرها من الأخبار المشابهة يأتي ضمن "حزمة إشاعات" هدفها زعزعة استقرار البلاد والتأثير على القرار السياسي في المرحلة القادمة.