الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نيوزيلندا تبحث استيراد الليمون والجريب فروت من مصر.. وتطوير 170 مجزرا

الرئيس نيوز

التقت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، سفير نيوزيلاندا بالقاهرة جريج لويس والمستشار الزراعي الإقليمي بسفارة نيوزيلاندا في دبي تشاد توستين، لدراسة أوجه التعاون المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي بحضور رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية وممثلين من الادارة المركزية للحجر البيطري والادارة المركزية للحجر الزراعي  و الادارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية  .

طالبت "محرز" الجانب النيوزيلاندي دراسة إمكانية التعاون في استيراد سلالات جيدة من عجلات العشار وتحت العشار لإنتاج الألبان واللحوم من نيوزيلاندا والتي تتميز بإنتاجية عالية من اللبن واللحم وذلك لتوزيعها على صغار المربين واستبدال السلالات المحلية ضعيفة الإنتاج وأيضا استيراد ماعز وأغنام ثنائية الغرض من نيوزيلاندا لتوزيعها في المناطق الحدودية مثل محافظة مطروح   .

وأوضحت نائب وزير الزراعة، أنه تم التعاون مع نيوزيلندا في مجال تطوير المجازر فى مصر وذلك من خلال تنفيذ برنامج تدريبى لعدد  من الاطباء البيطريين المتخصصين في مجال المجازر في نيوزيلاندا ومصر، على تقييم ومراجعة أعمال المجازر وكيفية صياغة أجراءات العمل القياسية ،وكذلك تقييم المخاطر وكيفية التحكم فيها والقاء الضوء علي التشريعات والقوانين ذات الصلة بمجال العمل بالمجازر.

وأعلنت محرز، تطوير 170 مجزر في مصر، وجار استكمال تطوير باقي المجازر الاتفاق على قيام الجانب النيوزيلاندي بعمل دورات تدريبية جديدة للاطباء البيطريين العاملين بالمجازر.

وطلبت "محرز" من الجانب النيوزيلاندي تقديم المساعدة الفنية وتدريب الأطباء البيطريين المصريين على التحسين الوراثي والتلقيح الصناعي للاستفادة من جينات الحيوانات المحلية المقاومة للأمراض وتحملها للظروف الصعبة مع الخلط بالسلالات الأجنبية للحصول على أفضل المزايا فى المقاومة وزيادة الإنتاجية.

من جانبه، قال المستشار الزراعي النيوزيلاندي، إن وفدا زراعيا من نيوزيلاندا  زار مزارع إنتاج البرتقال، واشاد بالنظام المتبع في الإنتاج وجودة الأنواع المزروعة التي تتميز بمقاومتها البيولوجية ومكافحة الآفات وأنه ستتخذ الإجراءات اللازمة لبدء استيراد البرتقال من مصر خلال الفترة القادمة.

وأعلن عن إرسال خطة استيراد البرتقال من مصر للحجر الزراعي لبدء خطوات التنفيذ على أن يتم دراسة استيراد أنواع أخرى من الموالح مثل الليمون والجريب فروت في المرحلة القادمة .