الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيسة وزراء بريطانيا: سأفاجيء الجميع كما فعل ليفربول

الرئيس نيوز

 قارنت رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" أداء حكومتها بأداء نادي ليفربول لكرة القدم، متوقعة  أنها قد تعود بقوة لاتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الرغم من فوز أوروبا في الجولات السابقة للمباحثات وقرب الوقت على النفاد.

في ما بدا وكأنه مزحة مقصودة، ردت "ماي" على مقترح زعيم حزب العمل، جيريمي كوربين، بأنه من الممكن أن يتعلم المرء أنه لا وجود لما يسمى "المستحيل" من أداء فريق ليفربول كيف تقوم بعمل جيد في سياق ملف خروج بريطانيا من أوروبا. مستشهدة بفوز فريق كرة القدم البريطاني الكبير على برشلونة 4-3 في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تعادله 3-0 في مباراة الذهاب.

أشاد كوربين بفريق "مانشستر سيتي" على انتصاره في كأس الاتحاد الإنجليزي للسيدات قبل أن يجاري ماي في مزاحها قائلاً: "في ضوء الأداء المذهل لفريق ليفربول الليلة الماضية، ربما تستطيع رئيسة الوزراء أن تأخذ بعض النصائح من "يورجن كلوب" حول كيفية الفوز والحصول على نتيجة جيدة في أوروبا."

ويتأرجح مستقبل "ماي" السياسي في حين يضغط عليها النواب المحافظين لوضع جدول زمني لمغادرة منصبها كرئيس للوزراء، سواء أكملت اتفاق البريكست أم انسحبت منه. ولكن في تصريحات تشير إلى أنها لا تزال ترغب في التوصل إلى اتفاق جيد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل الانسحاب، قالت ماي: "أعتقد أنه عندما ننظر إلى فوز ليفربول على برشلونة الليلة الماضية، فإن ما يظهر أنه عندما يعتقد كثيرون أن المباراة قد انتهت، أو أوشكت على الانتهاء، وعندما تسمع أصواتًا من هنا وهناك تحاول أن تقنعك بأن أوربا قد دفعتك إلى الهزيمة، وأن الوقت ينفد، وأنه قد حان الوقت للتنازل والقبول بالهزيمة، إلا أنه في الواقع لا يزال بإمكاننا النجاح إذا اتحد الجميع ".

كانت جلسة مجلس العموم قد أوضحت بعض مؤشرات على أن الدعم الذي تتلقاه "تيريزا ماي" بدأ في التراجع. ونشبت مناقشة ساخنة بين زعيم حزب العمال وحزب المحافظين حول ملف انخفاض مستويات الرضاء بين القوى العاملة في دائرة الصحة الوطنية، بعد أن كشف استطلاع رأي للموظفين أن 40 ٪ يعانون من التوترات ذات الصلة بالعمل في العام الماضي وحده. وقال كوربين إن فشل الحكومة كان له أثره على ظروف العمل بالمنشآت الصحية العامة في المملكة المتحدة. وأضاف: "هل يمكن للحكومة أن تفسر سبب خيبة أمل الموظفين الشديدة بهذه الحكومة؟"

من جانبها، أقرت رئيسة الوزراء بأنه "لفترة طويلة جدًا، أخفقت الحكومات البريطانية المتعاقبة في مجال التخطيط المناسب لاحتياجات القوى العاملة لكي يحظى الموظفون العموميون بالرعاية التي يستحقونها".

لكنها أضافت: "هذه الحكومة، بفضل خطتها طويلة الأجل، هي التي تضمن أننا نولي هذه الرعاية للعاملين".