الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"القومي للسكان" يعقد ورشة حول مناهضة "ختان الإناث" بمشاركة 7 وزارات

الرئيس نيوز

عقد المجلس القومي للسكان، اليوم الأحد، ورشة عمل حول "مناهضة ختان الإناث"، لوضع التصور النهائي للخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية لمناهضة جريمة تشويه الأعضاء التناسلية الخارجية للأنثى.

عُقدت الورشة برئاسة الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، وحضور ممثلين عن مجلس الوزراء ووزارات "الصحة والداخلية والعدل والشباب والرياضة والتربية والتعليم والثقافة وشئون مجلس النواب"، بالإضافة إلى ممثلي الأزهر والكنيسة والمجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة والمجتمع المدني ممثلا في ائتلاف الجمعيات الأهلية لمناهضة ختان الإناث.

وانتهت ورشة العمل إلى وضع  عدد من التوصيات أهمها ضرورة تفعيل آليات إنفاذ القانون لمنع جريمة ختان الإناث، والتوعية من خلال تنفيذ ورش عمل وبرامج تثقيف لكافة فئات المجتمع، لرفع وعي القضاة وأعضاء النيابة العامة ورجال الشرطة، وأعضاء هيئة التدريس بكليات الطب في الجامعات، بالإضافة لشركاء العمل من مختلف الجهات المعنية .

كما أوصت ورشة العمل بضرورة الإهتمام باستخدام آليات الإعلام الحديث ووسائل الإعلام الإلكتروني ومواقع التواصل الإجتماعي، بجانب الإعلام التقليدي، خاصة في التوعية بقانون مناهضة الختان وآليات إنفاذ القانون.

وأكد مقرر المجلس خلال ورشة العمل تبني المجلس خطة طموحة للقضاء على ختان الإناث من مصر نهائيا بحلول عام 2025، مشيراً إلى أنه "رغم وجود قانون يجرم ختان الإناث، إلا أن هناك معتقدات وموروثات ثقافية تؤثر بشكل قوي في استمرار هذه الجريمة تحت مسميات مختلفة كعمليات التجميل مثلا، لذلك لابد من رفع الوعي للمجتمع للقضاء على هذه الجريمة واتخاذ إجراءات رادعة مع الأطباء والممرضات الذين يقومون بهذه الجناية  مع رفع الوعي لدى الأسر بالجوانب الصحية والدينية والقانونية لجريمة الختان".