الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

جاميكا.. أرض "الينابيع" التي لا تعرف السحر والشعوذة

الرئيس نيوز


- اكتشفها كولومبوس في مثل هذا اليوم.. وأنجبت بوب مارلي وأسرع رجل في التاريخ


تحول اسم شخصية ثانوية في فيلم "يا أنا يا خالتي" للفنان محمد هنيدي إلى "إفيه"، يُشار به إلى أعمال السحر والشعوذة، ثم استخدمه عدد من المطربين الشعبيين كلقب غريب لزيادة جماهيريتهم.

هكذا نعرف "جاميكا"، البلد الذي اكتشفه الرحالة الإيطالي كريستوفر كولومبوس في نفس هذا اليوم عام 1494، أي قبل ما يزيد على 6 قرون.

"جاميكا" إذن جزيرة تبلغ مساحتها ما يزيد على 11 ألف كلم فقط، وتقع في البحر الكاريبي، بين كوبا والمكسيك وجمهورية المكسيك.

بحسب لغة أهل الجزيرة الأصليين، فإن جاميكا تعني "أرض العشب والماء" أو "أرض الينابيع"، وحالياً يتحدث شعبها لغة محلية تجمع بين الإنجليزية والإفريقية، وإن كانت لغتهم الرسمية هي الانجليزية.

عاصمة الجزيرة هي "كينجستون"، وتتبع جاميكا دول الكومونولث الذي يمثل تحالفاً للدول الخاضعة لحكم التاج البريطاني، وتمثلها رسمياً الملكة إليزابيث الثانية.

وبالنسبة لنظام الحكم، فهو ما بين الديمقراطي البرلماني في الداخل، والملكي الدستوري بشكل عام.

محلياً، يدير شؤونها حاكم عام يرشحه مجلس وزرائها وتعينه الملكة، وهو منصب شبه شرفي، بعكس رئيس الحكومة صاحب السلطات التنفيذية.

دينياً، تعد المسيحية دين الأغلبية على الجزيرة، بنسبة أكثر من 60%، إلى جانب الإسلام واليهودية، وجماعات روحية أخرى تعتنق البهائية أو البوذية.

وعلى النقيض مما قد نتخيل، فإنه من غير المعروف عن جاميكا انتشار السحر والشعوذة، وتحفل البلاد بالمدارس في مختلف المراحل والجامعات الحكومية، كما أن هناك رموزاً وأساطير عالمية في الفن والرياضة، قد نعرفها بالاسم لكننا نجهل أنهم من أبناء هذه الجزيرة، يكفي أن نقول بوب مارلي، ملك "الريجي" العالمي، والمطرب صاحب البصمة المتمردة في صوته وأعماله.

وفي الرياضة، أنجبت جاميكا أسرع إنسان في التاريخ، وهو يوسين بولت، العداء الشهير، هذا "البرق" الخاطف الذي لا يتوقف عن حصد الميداليات الأوليمبية جاء من "أرض الينابيع".

وتعتبر جاميكا مقصداً سياحياً عالمياً، ويقدر عدد السائحين الذين يقصدونها سنويًا بأكثر من 3 ملايين شخص، كما أن بيئتها جذبت إليها السينمائيين، إذ جرى تصوير عدد من الأفلام فيها، لعل أشهرها فيلم "دكتور نو"، أول أفلام سلسلة "جيمس بوند" الشهيرة.