الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بمناسبة شم النسيم.. أماكن وأسعار "الفسح والترفيه" في الجيزة

الرئيس نيوز

تذخر محافظة الجيزة بالأماكن والمنشآت السياحية والترفيهية التى يمكن زيارتها خلال احتفالات شم النسيم، غدا، الاثنين،  وتتمثل فى حدائق عامة ومتنزهات وأماكن أثرية وهى:

حديقة بانوراما الجيزة

تقع حديقة بانوراما الجيزة على طريق الفيوم بعد بوابات حدائق الأهرام، وتقوم محافظة الجيزة بفتحها مجانًا للمواطنين خلال أيام الأعياد والمناسبات العامة بعد قيام الهيئة العامة للنظافة بتزينها وتنظيمها.

حديقة حيوان الجيزة

تعد حديقة حيوان الجيزة مقصدا رئيسيا للأسر والأطفال فى المناسبات العامة، حيث تبلغ مساحة نحو 80 فدانا، وتوجد بها جداول مائية وكهوف ذات شلالات وجسور خشبية، وبحيرات للطيور، كما تحتوي على متحف تم بناؤه عام 1906 يضم مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة.

تأسست الحديقة عام 1891، وهي أكبر حديقة للحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا. ويذكر أن رسوم حديقة الحيوان بالجيزة رمزية حيث تبلغ سعر التذكرة 5 جنيهات

حدائق الأورمان

أنشئت في عهد الخديو إسماعيل سنة 1875 بهدف توفير ما تحتاجه القصور الخديوية من فاكهة وأصناف منتقاة من أشجار الموالح والمشمش والتوت ونخيل بلح الزغلول، والتي تم استجلابها من جزيرة صقلية، وتبلغ مساحتها 28 فدانًا وسعر التذكرة 5 جنيهات.

 حديقة سفاري

ثاني أكبر حديقة في مصر بعد حديقة الأزهر، صممت على مساحة 40 فدانا على الطراز الريفي، بأرض مطار إمبابة أسفل الطريق الدائري بجوار محور أحمد عرابي الجديد، بها مطاعم وملاهي وسينما ومساحة خضراء واسعة وبحيرة صناعية كبيرة وعدد من الأشجار النادرة، وتوجد أماكن مميزة للتصوير منها السواقي والبحيرة الصناعية، سعر تذكرة الدخول 10 جنيهات.

الأهرامات

تعتبر أهرامات الجيزة أهم المعالم التي تميز المحافظة، وتحظى باهتمام كبير من قبل مرتاديها سواء من المصريين أو الأجانب، وتقع على هضبة الجيزة بالضفة الغربية لنهر النيل، وهي تشمل ثلاثة أهرامات خوفو، وخفرع ومنقرع.

ويتراوح سعر تذكرة زيارة الأهرامات من 20 جنيها للمصري وللطالب 5 جنيهات.

منطقة سقارة

هرم زوسر أو هرم سقارة أو الهرم المدرج، ويقع في جبانة سقارة شمال غربي مدينة ممفيس القديمة، بُني خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر؛ وبناه له وزيره إمحتب، وكان المهندس والطبيب أمحتب هو المهندس الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة في فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.

يتراوح سعر زيارة المنطقة الأثرية بسقارة ما بين 20 إلى 30 جنيها للمصريين.

دريم بارك

هي جزء من مدينة دريم لاند، تتكون من سبع مناطق تحتوى كل منها على مجموعة من الألعاب المثيرة ومنها منطقة الأطفال الجديدة، تستقبل روادها أول أيام العيد من الساعة الثانية عشر ظهرًا حتى العاشرة مساءً، وفي باقي أيام العيد من الساعة العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساءً، وسعر تذكرة الدخول 25 جنيهًا، و40 جنيهًا .

القرية الفرعونية

بدأت فكرة القرية الفرعونية بحلم للدكتور حسن رجب في عمل متحف حي، يضم أناسا حقيقيين يرتدون زيا فرعونيا ويجسدون الحياة المصرية القديمة، لتقريب العصور المصرية القديمة للزائر.

تتضمن القرية عدة برامج للزيارة بأسعار مختلفة تتراوح بين  100 - 150 - 200 وحتى 280 جنيهًا.

المتحف الزراعي

كان الغرض من إنشائه هو التوثيق لذاكرة مصر الزراعية، وليصبح نافذة تطل منها كل الأجيال على حضارة مصر الزراعية، فضلًا عن كونه مركزًا للثقافة الزراعية، وكان المتحف قد أقيم في سراي الأميرة فاطمة إسماعيل، ابنة الخديو إسماعيل في حي الدقي، عام 1930.

وأطلق عليه في البداية اسم "متحف فؤاد الأول الزراعي"، ويمكن اعتباره ثمانية متاحف، وتزيد مساحته على ثلاثين فدانًا، أي ما يعادل 175 ألف متر مربع، ويعد أول متحف زراعي في العالم. وتعد أسعار رسم دخول المتحف الزراعى زهيدة، حيث تتراوح ما بين 5 الى 10 جنيهات.

حديقة 6 أكتوبر بالعجوزة

تقع حديقة 6 أكتوبر بالعجوزة بجوار مطلع ومنزل كوبرى 6 أكتوبر فى حى العجوزة، وتبلغ مساحة الحديقة أكثر من 5000م، وكانت مهملة وبها مخزن لمخلفات الحى حتى حولتها المحافظة إلى مكان ترفيهى وأعادت زراعتها وتطويرها، بمشاركة المجتمع المدنى وجهود أبناء الجيزة الذاتية، وتم افتتاحها مطلع العام الماضى  ليستفيد منها سكان المنطقة والمناطق المجاورة. رسم دخول الحديقة يتراوح من 5 الى 10 جنيهات ويقوم حى العجوزة بفتحها مجانا فى بعض المناسبات العامة.

السينمات

 تتراوح رسم دخول السينمات في الجيزة لمشاهدة أحدث الأفلام من 40 إلى 150 جنيهًا، وأشهر السينمات الموجودة في المحافظة سينما الهرم، التحرير، جلاكسي في مول العرب، الشيخ زايد، مول مصر.