الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خاص: بعثة صندوق النقد في القاهرة الأسبوع المقبل للمراجعة الأخيرة

الرئيس نيوز


الحكومة تستهدف خفض التضخم لـ 10% .. وبرنامج الإصلاح الاقتصادي مستمر


كشف مصدر حكومي رفيع المستوى لموقع "الرئيس نيوز"، أن بعثة فنية من "صندوق النقد الدولي" سوف تزور مصر الأسبوع المقبل، لإجراء المراجعة الأخيرة للاقتصاد المصري، وفقاً لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، المتفق عليه مع الصندوق في نوفمبر 2016.

وأكد المصدر أن البعثة ستواصل عملها في مصر لمدة تتراوح بين أسبوعين و3 أسابيع، للقاء جميع الوزارات والاطلاع على مؤشرات الاقتصاد المصري، وأضاف أن برنامج الاصلاح الاقتصادي يسير وفقاً للأهداف المرجوة منه حيث حقق الاقتصاد معدلات جيدة تتوافق وتوقعات صندوق النقد الدولي، وربما تزيد في بعض المؤشرات.

لفت المصدر إلى أن مؤشرات الشهور الماضية تعكس نمواً كبيراً في الإيرادات وتراجع العجز وتحقيق فائض أولي بصفة شهرية وليس بصفة استثنائية، وتوقع المصدر صرف الشريحة الأخيرة من القرض أوائل شهر يوليو القادم.

أكد المصدر أن الحكومة تستهدف خفض التضخم إلى أقل من 10% من خلال طرح بدائل محلية وتقليل الاعتماد على السلع المستوردة مرتفعة القيمة، وقال إن معدل النمو المستهدف العام المقبل 6.1% ونعمل على تحقيق معدلات نمو تتراوح بين 7 و8% خلال العامين المقبلين تزامنا مع خطط خفض الدين العام والعجز في الموازنة.

وأكد أن برنامج الإصلاح الاقتصادي مستمر، فليس معنى انتهاء مدة البرنامج مع الصندوق أن نتوقف عن حل مشاكل الاقتصاد بل سنواصل العمل على تحسين جميع مؤشرات الاقتصاد.

وعن الضرائب قال المصدر نستهدف زيادة مساهمة الضرائب في الايرادات العامة لتصل لـ 18 إلى 20% من الناتج المحلي مقابل 13 إلى 14% حالياً دون زيادة الضرائب، ولكن نستهدف توسيع قاعدة الخاضعين والعمل على خفض التهرب.