الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

قطارات فاخرة واستقبال حافل.. عدلي يكن و5 وزراء يفتتحون محطة قطارات أسوان

الرئيس نيوز

السكك الحديدية في مصر قديمة للغاية، أنشئت في القرن التاسع عشر في العام 1834، وهي الثانية في العالم بعد السكة الحديد البريطانية. لذلك ليس غريبًا أن نرى افتتاح محطة سكة حديد في محافظة مصرية نائية قبل أقل قليلا من مائة عام.

في هذه الصور النادرة التي نشرتها مجلة "ذاكرة مصر المعاصرة"، التابعة لمكتبة الإسكندرية في عددها الـ27، أكتوبر 2016، نشهد مراسم افتتاح محطة أسوان.

كان ذلك في العام 1926، وفي الصور نشاهد نصف الحكومة تقريبًا في حفل الافتتاحفي الصورة الأولى نشاهد المحطة وقد تزينت بالكامل لاستقبال الضيوف القادمين من العاصمة، وعُلقت أعلام المملكة المصرية في تلك الفترة، ووقف رجال البوليس والعمال بجلابيبهم على الرصيف.

وفي الصورة الثانية نشاهد قطارًا فخمًا، يشبه قطارات الـ"vip" حاليا، وقد توقف على رصيف المحطة، وفي الصورة التالية مباشرة يتأهب رجال الجيش المصطفون لنزول رجال الحكومة من القطار.

أما الصورة التالية فتكاد تعتبر اجتماعا حكوميا على أعلى مستوى على رصيف المحطة، إذ شارك في مراسم الافتتاح عدلي يكن باشا، رئيس الوزراء، ورفقته محمد محمود باشا وزير المواصلات، ومحمد نجيب الغرابلي باشا وزير الأوقاف، وعبد الخالق ثروت باشا وزير الخارجية، ومحمد فتح الله بركات باشا وزير الزراعة، ومرقص حنا باشا وزير المالية.

بعد ذلك، نشاهد رئيس الحكومة ووزرائه وقد تجمعوا لالتقاط الصور التذكارية أمام مدخل المحطة الذي تزين بالأعلام.

لم تنته جولة الحكومة بعد، إذ استقل رجال الحكومة القطار من جديد وذهبوا جنوبًا مرة أخرى لافتتاح محطة الشلال، جنون مدينة أسوان.

وفي إحدى الصور نشاهد رقصة بالخيول والمزمار البلدي قدمها أهالي مدينة نجع حمادي في قنا، الذين جاءوا لتحية أعضاء الحكومة ورئيسها خلال افتتاح المحطة.

ثم في صورة أخرى نجد أهالي مدينة أسوان وقد اصطفوا على جانبي الطريق المؤدي للمحطة لاستقبال الضيوف.