الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بعد 7 سنوات داخل سفارة الإكوادور.. الشرطة البريطانية تقبض على مؤسس موقع "ويكيليكس"

الرئيس نيوز

ألقت الشرطة البريطانية القبض على المبرمج الاسترالي جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس" الشهير، مساء اليوم الخميس، من داخل سفارة الإكوادور في لندن، بعد أن ألغت الإكوادور فجأة حق اللجوء السياسي الذي منحته له قبل 7 سنوات ممهدة الطريق أمام تسليمه للولايات المتحدة، لمحاكمته بتهمة نشر بيانات سرية على الإنترنت، والتآمر لاختراق أجهزة كمبيوتر حكومية. وذلك حسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وسط هتاف وتصفيق النواب في البرلمان "المجلس بكامله سيرحب بأنباء صدرت هذا الصباح عن إلقاء الشرطة القبض على جوليان أسانج". وقالت الشرطة البريطانية إنها اعتقلت أسانج (47 عاما) بعد دعوتها لدخول السفارة إثر إلغاء حكومة الإكوادور حق اللجوء.

ويقول مؤيدو "أسانج" إن الإكوادور خذلته لحساب واشنطن، وإن إنهاء حق اللجوء غير قانوني وإنهم يخشون أن ينتهي به المطاف بالمثول أمام محكمة في الولايات المتحدة، مؤكدين أن "أسانج" بطلا لقيامه بفضح ما يعتبره مؤيدوه إساءة استخدام للسلطة من جانب الدول الكبرى ولدفاعه عن حرية التعبير، لكن آخرين يرونه "متمردا وشخصا خطيرا" قوض أمن الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن يواجه حكما بالسجن لمدة 7 سنوات.