الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بولندا تطالب ألمانيا بـ900 مليار دولار تعويضا عن احتلالها.. وبرلين: نتحمل "مسئولية أخلاقية"

الرئيس نيوز

طالب عضو في البرلمان البولندي، ألمانيا بدفع تعويضات قدرها 900 مليار دولار متعلقة بالحرب العالمية الثانية، حيث قام الألمان بغزو بولندا عام في سبتمبر عام 1939 بأوامر من الزعيم الألماني أدولف هتلر.

واعتبر يانوش زيفيتشاك، عضو البرلمان البولندي، في تصريحات نقلتها صحيفة "الشرق الأوسط" أن "على ألمانيا دفع مبلغ تعويضات خاصة بالحرب العالمية الثانية، وعليها تسديد ديون بولندا"، واصفا تجاهل السلطات البولندية مسألة تعويضات الحرب العالمية الثانية على مدى ثلاثين سنة بـ"العار".

يأتي ذلك بعد أن أعلن الرئيس البولندي أندريه دودا، العام الماضي 2018 أن قضية التعويضات من ألمانيا لا "تزال مفتوحة" ولم يتم حسمها بعد.

في المقابل، أكد رولف نيكل، السفير الألماني في بولندا، معلقاً على قضية تعويضات الحرب العالمية الثانية، أن "القضية مغلقة من الناحية القانونية والسياسية، لكن ألمانيا تتحمل مسئولية أخلاقية عما حدث أثناء الحرب".

فيما قال وزير الخارجية البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش، عام 2018 لصحيفة «دير شبيجل» الألمانية الأسبوعية: «بعد مرور 73 عاماً على الحرب العالمية الثانية، ما زال الشعب البولندي يتحدث عن معاناته وخسائره. إنه جزء من هويتنا القومية".

ويذكر أن غزو ألمانيا بولندا الذي كان شرارة أشعلت فتيل الحرب العالمية الثانية، جاء رداً على هجوم زائف على محطة الإذاعة الألمانية «سيندر جليويتز» في اليوم السابق، واحتلتها خلال شهر تقريباً، ومن ثم تم تحريرها من قبل الجيش السوفيتي عام 1945.