الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

مدد الرئاسة في دساتير العالم: 5 في بريطانيا وفرنسا و6 في روسيا

الرئيس نيوز

زاد الحديث عن عدد السنوات التي تبلغها مدد الرئاسة في دساتير العالم، خصوصاً في ظل اقتراب موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية المزمعة، والتي تشمل تعديلاً لمدة رئاسة الرئيس المصري من 4 سنوات في دستور 2014 إلى 6سنوات في التعديلات الجديدة، الأمر الذي يجعلنا نقرأ مدد الرئاسة في دساتير العالم.

في فرنسا تعتبر الانتخابات الرئاسية هي الوسيلة الديمقراطية التي بموجبها يختار الشعب الفرنسي رئيساً للجمهورية، عن طريق الاقتراع الحر المباشر كل خمس سنوات، وقد قلصت الفترة الرئاسية الفرنسية إلى خمس سنوات، منذ 2002، بعد أن كانت ولاية الرئيس الفرنسي تمتد إلى سبع سنوات، ولا يمكن انتخاب الرئيس أكثر من ولايتين رئاسيتين.

وفي روسيا، ينظم انتخاب الرئيس الروسي بصورة رئيسية وفق قانون الانتخابات الرئاسية، والضمانات الأساسية للحقوق الانتخابية، ويدعو مجلس الاتحاد إلى الانتخابات الرئاسية، وإذا لم تدع إلى الانتخابات الرئاسية، فإن لجنة الانتخابات المركزية تدعو إلى الانتخابات الرئاسية ويوم الانتخابات هو يوم الأحد الثاني من الشهر والدائرة الانتخابية الرئاسية هي أراضي الاتحاد الروسي ككل، ويحق لكل فصيل في مجلس الدوما، مجلس النواب في البرلمان تسمية مرشح للانتخابات الرئاسية.

وقد تم تعديل مدة ولاية الرئيس من أربع إلى ست سنوات في عام 2008، خلال رئاسة ديمتري ميدفيديف، وينتخب الرئيس في نظام يتألف من دورتين كل ست سنوات، وإذا لم يفز أي مرشح بأغلبية مطلقة في الجولة الأولى، تعقد جولة انتخابية ثانية بين مرشحين اثنين مع أكبر عدد من الأصوات.

في بريطانيا، يصوت الناخبون لانتخاب نوابهم في مجلس العموم، لولاية مدتها 5 سنوات، أما عن تعيين رئيس الحكومة، بشكل عام فإن  زعيم الحزب الذي يشكل أغلبية في مجلس العموم، هو الذي يصبح رئيساً للحكومة، وهو المنصب الذى تشغله تيريزا ماي، منذ 13 يوليو 2016 خلفاً لديفيد كاميرون، وحتى الآن.

أما مستشار ألمانيا، فهو رئيس الحكومة في جمهورية ألمانيا الاتحادية، والمستشار الحالي هو أنغيلا ميركل، التي تقضي فترة ولايتها الرابعة في السلطة، حيث تشغل المنصب منذ 2005.