الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

صندوق النقد: مصر ستلتزم بإلغاء الدعم على الطاقة في يونيو وتعديل الأسعار في سبتمبر

الرئيس نيوز

نقلت وكالة الانباء رويترز عن صندوق النقد الدولي قوله ان مصر ستقوم بالغاء الدعم علي معظم منتجات الطاقة بحلول منتصف يونيو المقبل في اطار مراجعة لبرنامج القروض الذي حصلت منه مصر  علي قرض حجمه 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

وبحسب رويترز فان رسالة ارسلتها مصر للصندوق في يناير الماضي تم نشرها اليوم، قالت فيها الحكومة انه بعد ربط بنزين أوكتين 95 الأقل استخداما بالأسعار العالمية، والذي بدأ في أبريل، فانها ستطبق آليات تسعير مماثلة للمنتجات الأخرى في يونيو المقبل مع توقع أول تعديلات في الأسعار في منتصف سبتمبر.


وقد بدأ برنامج القروض في عام  2016 وهو مرتبط بإصلاحات تضمنت تخفيضا حادا في قيمة الجنيه المصري وتطبيق ضريبة القيمة المضافة. وادي الي زيادة أسعار الوقود بشكل مطرد خلال السنوات الثلاث الماضية.
وقالت الرسالة إن الالتزام بتحقيق الاستعادة الكاملة للتكلفة من خلال خفض الدعم لا يشمل غاز البترول المسال وزيت الوقود المستخدم لتوليد الكهرباء وفي المخابز.

وأشارت الحكومة إلى أنها طبقت أيضا آلية تحوط للوقاية من حدوث صدمات في النفط والسلع الأساسية الأخرى. وبحسب رويترز فقد نصح الصندوق في مراجعته  بتوخي الحذر في استخدام الأدوات المالية ذات
التكاليف المدفوعة مقدما والتي تحمي بشكل مؤقت فقط من التحركات الشديدة للأسعار".