الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في القمة الـ30.. رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يشيد بـ"منتدى شباب أسوان"

الرئيس نيوز

قال موسى فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، إن القمة العربية الثلاثين تأتي بعد انعقاد منتدى الشباب العربي الإفريقي بأسوان في مصر، الذي التئم فيه منظور المجموعتين حول التحديات المشتركة، خاصة في السلم والتشغيل والهجرة تحت الرعاية السامية لصاحب الفخامة سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف «فقيه» أن إفريقيا قطعت شوطا كبيرا في وحدتها، تتجلى تلك الخطوات في عملية واسعة النطاق لإصلاح منظمتها وخلق فضاء اقتصادي كبير من خلال المصادقة على التبادل التجاري للمنطقة الحرة في المنطقة.

وأكد أن إفريقيا تفتح آفاقا رحبة للاستثمار علي نطاق واسع في ميادين البنية التحتية والزراعة والاقتصاد الأخضر والطاقة والبيئة والمعادن  والسياحة وبرامج دعم الشباب والنساء تكوينا وتشغيلا وتمكينا في الريادة وضد الريادة التي تنزف الطاقات البشرية.

وأشاد فقيه بدور الأمين العام للجامعة العربية لتحقيق التعاون المشترك المثمر  داعيا إلى تنشيط التعاون في منطقة البحر الأحمر وتحقيق المصالحة والسلم في ليبيا والصومال، كما أكد على ضرورة نصرة الشعب الفلسطيني بإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية رافضا القرارات الجارة بقطع الجولان المحتلة.

واختتم فقيه مشددا، إن الاتحاد الإفريقي بكل هياكله مصادره وإمكاناته هو رهن الإشارة لتحرك مشترك فعال ومثمر في سبيل تحقيق الغايات المشتركة.