السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

30 مليون دولار لربط طلاب مصريين بمعهد أمريكي للتكنولوجيا

الرئيس نيوز

منح معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا 30 مليون دولار للمساعدة في مواجهة تحديات الطاقة في مصر لدعم التعاون البحثي، وفقاً لموقع الوكالة الأمريكية للتنمية.

قدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المنحة على مدى السنوات الخمس المقبلة، لتطوير "مركز التميز" في الطاقة في جامعة عين شمس، وجامعة المنصورة، وجامعة أسوان، وسيعمل المركز على ربط الباحثين في الجامعات المصرية بالخبراء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، للبحث عن حلول مبتكرة لتحديات الطاقة في البلاد. 

يعد مركز التميز في الطاقة، واحداً من ثلاثة مراكز يتم انشاؤها في مصر بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عبر استثمار إجمالي قدره 90 مليون دولار، وتعد المراكز في شراكة رسمية بين الجامعات المصرية والأمريكية والقطاع الخاص لتعزيز البحث والمنح الدراسية والابتكار في الزراعة والطاقة والمياه.

 بالإضافة إلى أن المركز الذي يقوده معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سوف يشارك جامعة كورنيل مع جامعة القاهرة، وستشارك الجامعة الأمريكية في القاهرة مع جامعة الإسكندرية، لتشكيل مراكز قابلة للمقارنة لمواجهة التحديات في مجالي الزراعة والمياه.

وقال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، شيري كارلين، في بيان "المراكز ستيسر التعاون الهادف بين الجامعات الأمريكية والمصرية، وستجمع أفضل العقول للتصدي بشكل جماعي للأهداف والتحديات المشتركة، وتحفيز التفكير الإبداعي، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص، وتعزيز سياسة الحكومة في قطاعات الزراعة والمياه والطاقة".

يُشار إلى أن منحة "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، تمكن فريق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من إحضار طلاب هيئة التدريس والخريجين من مصر إلى المعهد، لمعرفة كيفية التعامل مع التحديات الكبيرة المرتبطة بالطاقة من منظور معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.