الثلاثاء 29 أكتوبر 2024 الموافق 26 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لماذا يركز الاحتلال الإسرائيلي على قصف صور في لبنان؟.. خبير عسكري يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري أسباب تركيز الاحتلال الإسرائيلي على قصف مدينة صور خلال العدوان على لبنان.

وقال الدويري، في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "هي رسالة استباقية هو يتحدث عن ضرب قيادات ومواقع عسكرية، ولكن في الواقع لها ارتباط بالمقاربة السياسية المبعوث الأمريكي سوف يذهب إلى لبنان، وهذه المنطقة محسوبة على حركة أمل التي يقودها نبيه بري رئيس مجلس النواب وتم ايكال مهمة التفاوض له".

وأضاف: "هل هذه رسالة مباشرة لرئيس مجلس النواب من أجل ضرب البنية الاجتماعية له من أجل دفعه إلى تقديم تنازلات؟ تعودنا من خلال سنة من الحرب على غزة أن أي مندوب أمريكي يتحدث هو يتحدث بلسان إسرائيل".

وتابع: "ألم يقل بلينكن جئتكم كيهودي؟ الاحتلال يقول إنه يستهدف ولكن أقول إن الاحتلال قد لا يكون صادقا في تحديد المواصفات الفنية وإنما يوظفها للضغط من أجل كسر إرادة رئيس مجلس النواب".

وأكمل: "صور هي المدينة الرئيسية في المنطقة ووحدة عزيز في حزب الله مسؤولة عن حماية هذه المنطقة قد يكون هناك قيادات أو لا، ولكن لا نثق في تصريحات الكيان الإسرائيلي لأنه قصف المواصي في غزة بحجة وجود الضيف، من وجهة النظر ومن خلال المتابعة لا أركن لتصريحات الاحتلال".

وعن قصف حزب الله لقواعد عسكرية وشركات عسكرية إسرائيلية قال الدويري: "أعتقد أن القواعد الجوية والمصانع يجب أن تكون في قمة أولويات حزب الله، العصب الرئيسي للحرب على لبنان تنطلق من القواعد العسكرية".

وذكر: "حزب الله يمتلك الأدوات، هي ليست أدوات مكافئة لجيش الاحتلال، ولكن ضمن القدرات المتاحة يجب أن تكون هذه الأهداف في أولوية القائمة كافة قواعد سلاح الجو وكافة القواعد العسكرية والقاعدة البحرية".