الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "التخارج من الدعم" منها.. ملفات على طاولة مفاوضات مصر مع صندوق النقد

الرئيس نيوز

تستعد مصر لجولة مفاوضات مع صندوق النقد الدولى لمراجعة البرنامج المتفق عليه للتخفيف من شروطه، بالتزامن مع زيارة مديرة صندوق النقد الدولى، كريستالينا جورجيفا، القاهرة الأسبوع المقبل.

وقالت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز" إن سيناريوهات التفاوض تشمل التخفيف من الجدول الزمني للتخارج من دعم الوقود مع وضع آليات لاستمرار مرونة الأسعار، بما يحقق إمكانية لانخفاض التضخم باعتباره أهم أهداف الدولة للسيطرة على الأسعار.

وتابعت المصادر أن سعر الصرف وتأثره بتراجع التدفقات النقدية من قناة السويس والمقابل بالجنيه المصري للخزانة العامة ما يدفع نحو تماسك الدولار مقابل الجنيه. 

أسعار الفائدة 

وأشارت المصادر إلى أن بدء تخفيض الفائدة سيكون أهم المطالب أمام الصندوق لدفع حركة النشاط الاقتصادي من خلال خفض تكلفة التمويل، لافتة إلى طلب مد أجل البرنامج مع الصندوق لمدة 5 سنوات بدلا من 3 سنوات.

وكشفت مصادر مسئولة عن أن الأسبوع المقبل سيشهد زيارة مديرة صندوق النقد الدولى، كريستالينا جورجيفا، إلى القاهرة لبدء محاورات جادة حول برنامج الصندوق مع مصر. 

وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" إن مصر تعد ملف قوي بشأن الإيرادات والبيانات الاقتصادية ودراسة عن سيناريوهات التفاوض حول تعديل البرنامج مع الصندوق.  

وتابعت المصادر أن الحكومة تبذل جهدا في سبيل ضبط الانفاق العام وابرام اتفاقيات استثمارية جديدة ما ينعكس على انتظام تدفقات النقد الأجنبي.

وتوقعت المصادر وجود مرونة من الصندوق بشأن تعديل شروط البرنامج مع مصر.

وسبق أن أكدت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة لصندوق النقد الدولى أنها منفتحة على تعديل أى برنامج، بما يخدم الظروف على أفضل وجه، فى إشارة إلى الاتفاق الموقع مع مصر.