الإثنين 28 أكتوبر 2024 الموافق 25 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

العلاقات الوثيقة بين مصر وتركيا تجدد الأمل في تحقيق السلام بـ ليبيا

الرئيس نيوز

رجح تقرير لموقع راديو فرانس إنترناشيونال أن التقارب الأخير بين مصر وتركيا يوفر مسارًا محتملًا لتخفيف التوترات في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

واستأنفت ليبيا صادرات النفط هذا الشهر بعد توقف بسبب نزاع حول السيطرة على البنك المركزي في البلاد، الذي يشرف على صادرات النفط.

وقال جلال حرشاوي الباحث بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة: "كانت هذه أزمة خطيرة. ورغم إصلاحها جزئيًا، لا تزال هناك قضايا تحتاج إلى الاهتمام".

لم يتم حل الخلاف بين الإدارتين المتنافستين في ليبيا والذي أدى إلى التوقف المؤقت، إلا من خلال مفاوضات مكثفة، لكن الحرشاوي يزعم أن تداعيات الصراع لا تزال مستمرة.

بعد المصالحة الأخيرة، قد تصبح تركيا ومصر قوة للاستقرار في أفريقيا

وأردف الباحث: "الكثير من اللاعبين، بما في ذلك الجماعات المسلحة في طرابلس، يحاولون الاستفادة مما حدث خلال الأسابيع القليلة الماضية. لذا فأنا لا أصف سيناريو الحرب، بل أصف بيئة أكثر تقلبا".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مؤتمر صحفي عقده الشهر الماضي في أنقرة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان:  "اتفقنا على التشاور بين مؤسساتنا لتحقيق الأمن والاستقرار السياسي".

كانت ليبيا ذات يوم نقطة تنافس بين تركيا ومصر، حيث تدعم القاهرة الإدارة الليبية الشرقية في بنغازي بقيادة خليفة حفتر، وتدعم أنقرة حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس الغربية. والآن، أصبح التعاون المصري التركي مفتاحًا لحل الأزمة الليبية الأخيرة.

وقال مراد أصلان من مؤسسة سيتا للأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وهي مؤسسة بحثية مؤيدة للحكومة التركية: "يمكن لكلا البلدين أن يدفعا الحكومة في طرابلس على الأقل إلى قبول شيء ما أو التوصل إلى أقل الشروط التي يمكنهما الاتفاق عليها. لذا فإن هذا وضع مربح للجانبين لكل من مصر وتركيا".

الأزمات الاقتصادية

وفي ظل الأزمة التي يعيشها الاقتصادان التركي والمصري، تُعتبر الفوائد الاقتصادية المترتبة على التعاون في ليبيا بمثابة قوة قوية وراء التقارب بين البلدين والتعاون الليبي.

وقالت آية بورويلة، المحللة الأمنية الليبية، "إن هاتين الدولتين مهمتان للغاية لبعضهما البعض، وقد توصلوا إلى طريقة لتقسيم المجالات والعمل معًا. وحتى في الشرق الآن، أبرمت الشركات التركية صفقات مربحة، وصفقات في مجال البنية الأساسية، تمامًا كما فعلت مصر.

وأضافت: "لذا فإن الاقتصاد والمال يحركان الكثير من هذه الصداقات السياسية وإعادة توزيع الثروة."

وتتطلع أنقرة إلى القاهرة لاستخدام نفوذها على حفتر لدعم اتفاق أبرمته مع حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس لاستكشاف احتياطيات الطاقة التي يُعتقد على نطاق واسع أنها موجودة في المياه الليبية.

في الوقت نفسه، تضغط القاهرة لإبعاد رئيس الوزراء المدعوم من أنقرة عبد الحميد الدبيبة من حكومة الوحدة الوطنية الليبية. وعلى الرغم من الاختلافات، يقول الحرشاوي إن القاهرة وأنقرة ملتزمتان بالتعاون.

وقال الحرشاوي "ما تم الاتفاق عليه بالفعل هو أنهم سيتحدثون وسيتحدثون بشكل يومي".

"وبعد ذلك، في كل لحظة حاسمة، سوف يتأكدون، وتركيا على وجه التحديد، من أن مصر على متن الطائرة.

وأضاف "لكننا بحاجة إلى نتائج ملموسة أكثر من الحوار الذي بدأ بالفعل".