الأحد 27 أكتوبر 2024 الموافق 24 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يوضح الموعد المتوقع لانخفاض أسعار بيض المائدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن مصر لم تقم باستيراد طبق بيض واحد منذ أكثر من 40 عاما مشيرا إلى أن الإنتاج المحلي يكفي الاستهلاك.

وقال الزيني في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "نتحدث عن سلعة البيض والدواجن؛ البيض يسمى البيض الطازج والدواجن تسمى الدواجن الحية وهي سلعة لا تقبل التخزين ولا يوجد فيها أي شكل من اشكال الاحتكار أو التخزين".

وأضاف: "لم نستورد طبق بيض واحد منذ 40 عاما وأوضحت أن هناك فجوة ما حاليا موجودة بسبب تأثر دورة الأمهات ولا اريد أن أقول جشع واستغلال طبق البيض كان يباع بسعر 20 جنيه و70 جنيه وهناك مربين خرجوا من السوق وكلها احداث عيشناها".

وتابع: "هناك فجوة وأسعار مرتفعة نعم ولكن لو كنا سنعالج كل شيء بالاستيراد لا مشكلة، انتاجنا اليومي 40 مليون بيضة وإذا كان هناك موافقة اليوم على الاستيراد لا يوجد طبق واحد ظهر في السوق وهناك تكلفة كبيرة في الشحن، حتى يصل البيض يجب أن يصل بالطيران وأسعار الشحن مرتفعة ولا يوجد بلد في المنطقة تستطيع أن تحقق الاكتفاء للسوق المصري".

وأكمل: "تواصلت مع وزارة الزراعة واعطت تصريحات بـ 30 مليون بيضة وسوف يصلوا خلال شهر أو شهرين؛ انتاجنا اليومي 40 مليون بيضه لا يوجد استغلال أو احتكار ولكن لدينا فجوة وحتى نضع النقاط على الأحرف التوازن في الأسعار يأتي من الإنتاج والاتاحة".

وواصل: "الدواجن تباع منذ شهرين ونصف بسعر دون التكلفة والدواجن المحلية أقل من سعر الدواجن المستوردة بـ 25% كيلو الدواجن 70 جنيه ولدى المحال التجارية بسعر 80 جنيه والمجمد البرازيلي الموجود في الجمعيات بسعر 135 جنيه".

وذكر: "هنا ارتفاع في الأسعار ولكن أسبابها كثيرة ونتيجة التشوهات التي حدثت وتوقعاتي في النصف الثاني من نوفمبر ومع بداية ديسمبر ستكون هناك قطعان كثيرة؛ الدواجن المحلية الوطنية اليوم أقل من المستورد بنسبة 25%".

وأوضح: "لدينا انتاج كافي وتحقق الاكتفاء الذاتي وقمنا بالتصدير وخلال أسابيع قليلة هناك قطعان كثيرة سوف تدخل وسوف يحدث توازن في الأسعار".