السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية توضح تأثير ارتفاع السولار على أسعار الدواجن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن الدولة تتدخل بالآليات الموجودة لديها من أجل ضمان عدم ارتفاع الأسعار بشكل غير مقبول. 

وقال عز في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نتابع ما هي الآليات التي ترفع الأسعار وأول شيء هو الإتاحة ونقوم بذلك من خلال توفير الدولار للاستيراد وزيادة الإنتاج المحلي".

وأضاف: "الجزء الثاني النقل، حين ننقل السلعة من الفلاح للدلال إلى تاجر الجملة إلى تاجر التجزئة يتم تحميل قيمة النقل على السلعة وحين نشترى من الفلاح من البداية نوفر تكلفة النقل".

وتابع: "نحن مقبلون على فصل الشتاء وسوف نحتاج إلى التدفئة في المزارع والسولار ارتفع وهو ما يعني ارتفاع تكلفة الدواجن، الدولة لديها الآليات لتتابع هل الارتفاع مقبول أم غير مقبول لو حجمه غير مقبول يتم فتح باب الاستيراد على الفور".

وأكمل: "لدينا آليات متعددة لمختلف السلع، أسعار السلع ترتفع وتنخفض وحتى لو حدث ارتفاع مبرر ولكن فوق المستوى المقبل ندخل بآليات متعددة، أكثر من مرة نقوم بإزالة الجمارك على سلع معينة لأن الأسعار العالمية ارتفعت حتى لا يشعر المواطن بارتفاع السعر".

وواصل: "هناك آليات متعددة تعمل بها الدولة ودورنا كاتحاد غرف تجارية أن نخطر الدولة بالمشكلة قبل أن تحدث ونقترح الحلول بشراكة تامة بين الحكومة والقطاع الخاص ونقوم بالتنفيذ حتى لا يشعر المواطن بارتفاع في الأسعار".