السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية توضح تفاصيل إقامة سوق اليوم الواحد

الدكتور علاء عز -
الدكتور علاء عز - الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية

أكد الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، تفاصيل إقامة سوق اليوم الواحد في الإسكندرية للمرة الأولى.

وقال عز في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تكليفات الرئيس كانت واضحة وهي الحد من أثار التضخم على المواطنين وتوفير أفضل سلع بأرخص الأسعار وتم العمل على محاور متعددة من ضمنها ألية السوق الواحد".

وأضاف: "هذه الألية في أي بلد حول العالم سنجد في أحد أيام الأسبوع هناك سوق منظم يأتي الفلاح بمنتجاته ليعرضها على المواطنين وليست الخضروات والفاكهة فقط ولكن منتجات أخرى مثل الألبان والزيوت ومختلف السلع التي تنتج من الأرض المصرية".

وتابع: "هذه الفكرة موجودة لدينا في مصر منذ عصر قدماء المصرية وكان هناك سوق الثلاثاء، عملنا مع المعونة الإيطالية وقمنا بإقامة السوق في الإسكندرية بشكل تجريبي".

وواصل: "أهم شيء في سوق اليوم الواحد هو أن يكون في مكان رئيسي داخل المحافظة وأقيم امام الغرفة التجارية على الكورنيش في مركز مدينة الإسكندرية والمحافظ مشكورا كان موجود خلال الافتتاح".

وذكر: "الفلسفة أننا نستقطب الفلاح نفسه إلى السوق، سلاسل التداول تتسبب في اثرين مهمين للغاية الأول 30% هالك وهو ما يعني 30% زيادة في السعر و30% نقص في السلعة والامر الثاني الدلال وتاجر الجملة ونصف الجملة والتجزئة تزيد 30% أخرى وبالتالي أستطيع التوفير من الفلاح مباشرة خلال إقامة سوق اليوم الواحد".

وأوضح: "نقوم بتدريب الفلاحين بشأن التسعير وأيضا تعبئة السلع بشكل صحي وسليم وكيف يقوم بعرض السلع نفسه وكيف نطور أسلوب عرض الفلاح".

وذكر: "الفلاح سوف يبيع بسعر أعلى مما يبيع به للدلال وسوف يحقق ربح أكبر بالإضافة للمعونة الفنية التي قدمنا له بحيث يكون على دراية بعمل أشياء إضافية".

واختتم: "الفلاح سوف يحرص على الانضمام إلى سوق اليوم الواحد وسوف يكون لديه تنوع في السلع ويمكن لزوجة الفلاح انتاج سلع معينة وحصلنا على خط تمويل ميسر لصغار المزارعين من أجل انتاج هذه المنتجات وتوافقنا مع بعض الفنادق في الإسكندرية وعدد من المطاعم أن يقوموا بشراء ما تبقى من منتجات المزارع التي لم تباع".