الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

من هو عالم الزلازل الهولندي وتوقعاته الأخيرة بعد تصدره التريند؟

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، توقعات عالم الزلازل الهولندي الأخيرة، بعد تصدره التريند، حيث يثير فرانك هوغربيتس، الجدل منذ فترة بتوقعاته حول زلازل محتملة قد تصيب مناطق حول العالم.

من هو عالم الزلازل الهولندي وتوقعاته الأخيرة بعد تصدره التريند؟

وفي توقعاته الأخيرة، وجه هوغربيتس، عبر قناة الهيئة الجيولوجية "SSGEOS" على اليوتيوب، التحذيرات من احتمالية حدوث زلازل قوية في الفترة المقبلة قد تضرب عددًا من الدول خلال الأيام المقبلة.

وأوضح عالم الزلازل الهولندي، أننا شهدنا تقاربًا بين هندسة الكواكب والقمر يومي 14 و15 أكتوبر الحالي، والذي كان من الممكن أن يتسبب في زلزال كبير بقوة نحو 7 درجات، ولكن حتى الآن لم يحدث ذلك.

وأشار إلى أول مؤشر على النشاط الزلزالي الأقوى المقبل، كان في منطقة شرق تركيا الذي كان يوم 4 أكتوبر، ومرة أخرى إلى الشرق قليلًا في 14 أكتوبر، وهو ما يمكن أن يكون مؤشرًا على النشاط الزلزالي الأقوى المقبل بالمنطقة ذاتها.

وألقى عالم الزلازل نظرة على الرسم البياني SSGI للإطار الزمني المقبل حتى 30 أكتوبر، مشيرًا إلى أنّه لا يوجد هندسة حرجة للغاية أو تقارب لاقتران الكواكب.

وأشار هوغربيتس، إلى هندسة الزاوية اليمنى، التي تُظهر هندسة الكواكب مثل عطارد والزهرة والمشتري، إذ سيكون الاقتران القمري التالي يومي 27 و28 أكتوبر مع زحل ونبتون، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى نشاط زلزالي أقوى ربما في نطاق 6 درجات على مستوى ريختر يوم 29 أكتوبر.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة رويترز، تأثر بعض المناطق حول العالم بنشاط زلزالي كتأثر ولاية سيواس في تركيا بزلزال بلغت قوته 4.7 درجة على مقياس ريختر، وتأثر منطقة إيواش بزلزال آخر بقوة 4.9 درجة شمال شرق بالقرب من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويعد فرانك هوغربيتس، باحث هولندي وعالم زلازل اكتسب شهرة بسبب تنبؤاته بالزلازل بناءً على محاذاة الأجرام السماوية، ففي 3 فبراير 2023، قام بالتغريد عن زلزال محتمل في تركيا وسرعان ما انتشرت التغريدة.

ويقدم هوغربيتس، مجموعة من المنشورات التي تتراوح من الأخبار المتعلقة بالزلازل الكبرى إلى التنبؤات المستندة إلى تحليل البيانات، وغالبًا ما يشارك معلومات تفصيلية حول القراءات الزلزالية، بالإضافة إلى صور صور الأقمار الصناعية التي توضح مكان حدوث الهزات الأرضية أو من المحتمل حدوثها قريبًا.