الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مدير مستشفى كمال عدوان: الاحتلال يمنع تحرك سيارات الإسعاف والجرحى يموتون بالشوارع

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور حسام أبو صفية مدير مستشفى كمال عدوان أن الاحتلال الإسرائيلي قام باستهداف المستشفى بشكل مباشر مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تمنع تحرك سيارات الإسعاف.

وقال أبو صفية في مداخلة مع قناة "الغد": "قبل قليل تقدمت دبابات إسرائيلية باتجاه مستشفى كمال عدوان وتم استهداف الطابق العلوي من المستشفى وتناثرت الشظايا على المناوبين داخل المستشفى واصيبوا ببعض الجراح".

وأضاف: "كنا في انتظار أن تدخل لنا منظمة الصحة العالمية بعض المساعدات ولكن فوجئنا بدخول الدبابات بقصف نفس المبني الذي يقدم الخدمة الطبية وبعد قليل انسحب الجيش واتت بعثة الأمم المتحدة وتم ادخال بعض المستلزمات الطبية واخلاء بعض المرضى".

وتابع: "المستلزمات الطبية التي وصلت كميات بسيطة وتكفي عدة أيام والمستشفى في حالة شبه انهيار كامل لعدم وجود طواقم طبية ومستلزمات طبية وتحييد مركبات الإسعاف وقبل قليل حدثت مجزرة في وسط معسكر جباليا ولا نستطيع أن نخرج لإخلاء المرضى لأنه تم تهديدنا بأن الإسعاف سوف يتم استهدافها وبالتالي من يستطيع الوصول للمستشفى سوف يحصل على الخدمة الطبية ومن لن يستطع سوف يموت في الشارع".

وواصل: "الوضع كارثي ووجهنا نداء استغاثة لكل المؤسسات الدولية لفتح ممر أمن وامداد المستشفى بكل ما هو مطلوب حتى نستطيع أن نقدم خدمة لكل المواطنين في المستشفى".

وأوضح: "نعاني من نقص في الكوادر الطبية المتخصصة في الجراحات التخصصية ونطبق نظام المفاضلة نترك من يموت لعدم وجود مستلزمات أو التخصصات الطبية ونقدم الخدمة بالحد الأدنى نتحدث عن مستشفى لا نجد فيه أي أمكانيات الإمكانيات ضعيفة وتكفي يوم واحد".

وذكر: "طالبنا العالم بإدخال ما هو مطلوب بفتح ممر أمن لإدخال كل ما هو مطلوب للمنظومة الصحة نتحدث عن حصار يوم لا يسمح بدخول أي شيء وفجأة تم ادخال البعثة بكمية وقود ولكن لم يتم ادخال كل ما هو مطلوب ونعاني نقص في الكوادر الطبية".

واختتم: "نعاني نقص الكوادر الطبية وحتى أحد الأطباء استشهد من قسم الطوارئ بينما كان يقدم الخدمة الطبية في أحد مراكز الايواء اعدادنا قليلة وتخصصاتنا الطبية غير موجودة بالإضافة لتحييد مركبات الإسعاف ولا نستطيع اخلاء الجرحى والجرحى يأتون بأنفسهم للمستشفى".