الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. نشأت الديهي يوضح أهمية لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الإيراني

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الإيراني

كشف الإعلامي نشأت الديهي، أهمية اللقاء الذي انعقد بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان على هامش قمة تجمع البريكس.

وقال الديهي، خلال برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على قناة "تن": "الرئيس التقي الرئيس الإيراني مسعود بزكشيان وهو اللقاء الأول بينهما ولكنه يعكس حالة من حالات التوائم المصري الإيراني وحالة من حالات التقارب واستكشاف شواغل كلا الطرفين لدى الطرف الآخر".

وأضاف: "مصر لديها بالفعل شواغل مع إيران ولكن مبدأ الرئيس العام أن كل الدول لديها مصالح وأجنداتها الخاصة نحترم هذا على أن يحترم الآخرين أيضا شواغلنا وامننا القومي ومصالحها".

وتابع: "العلاقة المصرية الإيرانية في تقديري الحدث الأبرز هناك لقاء الرئيس مع الرئيس الإيراني والحوارات السابقة بشأن تطوير العلاقات والبناء عليها والاتفاق على وقف إطلاق النار في غزة ولبنان وضد ضرب إيران والنزاع الإيراني – الإسرائيلي".

وأكمل: "إيران جولة مفصلية وتركيا دولة مفصلية وإسرائيل دولة الواقع وبالتالي لابد من تغيير القواعد والخريطة والمعادلة لابد من أن تنظر كل دولة إلى مصالح المنطقة لأنه لا يمكن أن يكون هناك رابح وسط كل هذه الحروب".

وأوضح: "كانت مصر سباقة في هذا الاتجاه وكان ذلك حديث الرئيس السيسي مع نظيره الإيراني وأتوقع وأتصور أن يكون هناك زيارات متبادلة".

والتقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الرئيس الإيراني "مسعود بزشكيان"، على هامش قمة تجمع البريكس المنعقدة بمدينة قازان في روسيا الاتحادية.

وذكر المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين اتفقا على أهمية الجهود المشتركة لاستكشاف آفاق تطوير العلاقات الثنائية، كما تبادلا وجهات النظر حول التطورات بالمنطقة، حيث أكد السيد الرئيس أهمية نزع فتيل التوتر الإقليمي وتفادي التصعيد غير المحسوب، الذي قد يدفع المنطقة برمتها إلى مواجهات خطيرة ذات تداعيات سلبية على الأمن والاستقرار الإقليمي.