الجمعة 25 أكتوبر 2024 الموافق 22 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول الأسبق يزف بشرى بشأن إنتاج الغاز الطبيعي

المهندس اسامة كمال
المهندس اسامة كمال - وزير البترول الاسبق

أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، أن إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي تراجع بشكل كبير خلال السنوات الماضية نتيجة الظروف العالمية وجائحة كورونا.

وقال كمال، في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "تحية كبير للأخ والصديق العزيز المهندس كريم بدوي على المجهود الذي يبذله الرجل دخل على أزمة، وذكرني بالموقف الذي كنا فيه عام 2012".

وأضاف: "وزير البترول دخل على موقف صعب وبدأ في التعامل معه ونظرا لعلاقاته الطيبة مع الشركات العالمية عقد معهم جلسة، وقام بالاتفاق معهم وتوصلوا إلى حلول وإعطائهم جزءًا من المتأخرات لتشجيعهم على العمل مرة أخرى".

وتابع: "في آخر 3-4 سنوات حدث تباطؤ في الإنتاج نتيجة الظروف الاقتصادية ما بعد كورونا، وهو ما جعلنا نؤخر مستحقات الشركات الأجنبية وهو أمر يغضبهم ونشكرهم أيضا على صبرهم هم لم يوقفوا العمل بشكل كامل، ولكن خفضوا من العمل".

وذكر: "تقليل الإنتاج أدى إلى عجز كبير الإنتاج كان تخطى 7 مليار قدم مكعب غاز وتراجع إلى ما دون الـ4.8 الفارق، مع العلم أن الاستهلاك يصل إلى 6 مليارات قدم مكعب يتم تعويضها من خلال الاستيراد".

وواصل: "الموقف معقد وكان الله في عون المسؤولين الموجودين، ولكن الجيد في الأمر أنه خلال الشهرين الماضيين نجحت وزارة البترول في سداد جزء من مستحقات الشركات الأجنبية، وهو ما سيظهر آثاره خلال الفترة المقبلة وخفض علميات انخفاض الإنتاج في حد ذاته إنجاز".

واختتم: "أن تثبت معدلات الإنتاج عند 4.8 مليار متر مكعب من الغاز هو إنجاز ثم تبدأ تزيد تدريجيا وتعود لمعدلات الإنتاج الطبيعية، والأمر يحتاج إلى وقت حتى 2025 ولكن التقدير أيضا للشركاء الأجانب الذين ينفقون في استثمارات كبيرة ويتحملون مخاطر لحين استرداد هذه المبالغ".