الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يوضح أهمية بيان مجموعة البريكس بشأن الشرق الأوسط

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد صادق إسماعيل رئيس المركز العربي للدراسات السياسية، أن بيان قادة مجموعة البريكس بشأن الشرق الأوسط كان مهما للغاية.

وقال إسماعيل، في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "تابعت التصريحات وحديث الرئيس الروسي والرئيس الصيني ومن البداية نعلم أن تفرد الولايات المتحدة باعتبارها شريك السلام الوحيد كان خطأ استراتيجيا فادحا منذ اتفاقيات أوسلو، كان لابد من دخول أطراف أخرى على الخط مثل روسيا والصين".

وأضاف: "تفرد الولايات المتحدة ثم بعد ذلك يكتشف العالم أن الولايات المتحدة ليست شريك وليست نزيهة في عملية السلام بل هي إسرائيل، وإسرائيل هي الولايات المتحدة، وبالتالي فقدنا النوع من التأثير أو الضغط على إسرائيل ولم يعد هناك حياد مطلقا".

وتابع: "الولايات المتحدة وإسرائيل شيء واحد ولكن بمسميين، تصريحات اليوم بالنسبة للرئيس الروسي ونظيره الصيني تصب في عملية السلام المبادرة المصرية التي طرحت بعد 7 أكتوبر تنتهي فيها الجدلية العسكرية والدخول إلى إطار سلمي مستدام".

وواصل: "منذ 2000 إلى 2024 قامت إسرائيل بغارات مستمرة على الدولة الفلسطينية وجنوب لبنان نتذكر انتفاضة الأقصى سنة 2000 وانتفاضة غزة 2008-2009 و2014 و2017 و2022 و2024".

وأوضح: "تصريحات اليوم مهمة لأكثر من سبب الأول هو قيمة الدول الصادر عنها التصريح، والسبب الثاني هو موازنة الاستراتيجيات والسبب الثالث موازنة الاستراتيجيات هذه الدول لها علاقات مع إسرائيل والعالم العربي وتحتاج إلى الموازنة".

واختتم: "السبب الرابع هو أن الصين لها مشروع يسمى الحزام والطريق وهو يمر بالخليج والشام ومصر وأفريقيا وحال استمرار الحرب لن تسمح باستمرار المشروع الصيني وأظن أن كل ذلك إطار ضاغط على إسرائيل".