الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هاريس تؤيد تحذيرات جون كيرلي من رغبة ترامب في امتلاك "سلطة غير مقيدة"

الرئيس نيوز

شنت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، الأربعاء أحدث جولات هجومها ضد منافستها المرشح الجمهوري دونالد ترامب، مؤكدة أنه من "المقلق للغاية والخطير بشكل لا يصدق" أن يستحضر الرئيس السابق دونالد ترامب اسم أدولف هتلر عندما كان رئيسًا، ويقال إنه قال في وقت ما إنه يريد جنرالات مثل الذين كانوا لدى هتلر.

وقالت هاريس ردا على ما كشف عنه مكتبها يوم الأربعاء: "قال دونالد ترامب إنه لا يريد جيشا مخلصا لدستور الولايات المتحدة. إنه يريد جيشا مخلصا له. يريد جيشا مخلصا له شخصيا، جيشا يمتثل لأوامره، حتى عندما يطلب منهم خرق القانون أو التخلي عن قسمهم على دستور الولايات المتحدة".

وأضافت: "نحن نعلم ما يريده دونالد ترامب. إنه يريد سلطة غير مقيدة. والسؤال الذي سيطرح بعد 13 يومًا هو: ماذا يريد الشعب الأمريكي؟"

وتأتي تصريحات هاريس ردًا على التعليقات المسجلة الأخيرة التي أدلى بها جون كيلي، رئيس موظفي ترامب السابق ووزير الأمن الداخلي، والذي وصف ترامب بأنه "مستبد" وشخص يناسب "التعريف العام للفاشي"، في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز نشرت يوم الثلاثاء.

وكان كيلي قد صرح بأنه "من المؤكد أن الرئيس السابق ينتمي إلى منطقة اليمين المتطرف، وهو بالتأكيد شخص استبدادي، ويُعجب بالأشخاص الدكتاتوريين - لقد قال ذلك. لذا فهو بالتأكيد يقع ضمن التعريف العام للفاشي، بكل تأكيد"..

وفي مقابلة منفصلة مع رئيس تحرير مجلة أتلانتيك جيفري جولدبرج، قدم كيلي مزيدًا من التفاصيل حول فترة عمله مع الرئيس السابق.

وقال ترامب، بحسب كيلي، "أنا بحاجة إلى نوع الجنرالات الذين كان لديهم هتلر. أشخاص مخلصون له تمامًا، وينفذون الأوامر".

وأضاف كيلي أن ترامب استخدم أيضًا مصطلحي "المغفلين" و"الخاسرين" لوصف الجنود الذين ضحوا بأرواحهم دفاعًا عن البلاد في مناسبات متعددة.

وقال خلال فترة رئاسته، بحسب كيلي، الذي شغل منصب رئيس موظفي ترامب من عام 2017 إلى عام 2019: "كانت فيتنام ستكون مضيعة للوقت بالنسبة لي. لم يذهب إلى فيتنام إلا الحمقى".

وأضاف كيلي أن تصريحات ترامب - سواء أثناء وجوده في منصبه أو مؤخرا أثناء حملته الانتخابية - التي تشير إلى أنه يريد استخدام الجيش ضد الأميركيين هي التي أزعجته أكثر.

وقال كيلي "وأعتقد أن قضية استخدام الجيش ضد المواطنين الأميركيين هي واحدة من تلك الأشياء التي أعتقد أنها سيئة للغاية، حتى لو قيلت لأغراض سياسية من أجل الفوز في الانتخابات، أعتقد أنها سيئة للغاية، ناهيك عن القيام بها بالفعل".

كما أدانت هاريس هذه التصريحات يوم الأربعاء قائلة: "في الأسبوع الماضي فقط، وصف دونالد ترامب مواطنيه الأمريكيين مرارًا وتكرارًا بأنهم" العدو من الداخل "وقال حتى إنه سيستخدم الجيش الأمريكي لملاحقة المواطنين الأمريكيين".

وأضافت "دعونا نكون واضحين بشأن من يعتبره ترامب عدوًا من الداخل. فكل من يرفض الخضوع أو يجرؤ على انتقاده يعتبر في نظره عدوًا من الداخل، مثل القضاة والصحفيين ومسؤولي الانتخابات غير الحزبيين".