الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

شعبة المواد الغذائية عن التحول للدعم النقدي: يتيح تخارج الدولة من بيع وشراء السلع

الرئيس نيوز

أكد حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية ورئيس جمعية عين لحماية التاجر والمستهلك، أن تحويل الدعم من العيني إلى النقدي أصبح على بعد خطوات بسيطة من تطبيقه، بعد إعلان الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية أمام مجلس النواب، أنه تم الاستقرار على التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، أو الدعم النقدي المشروط

أوضح المنوفي، في بيان، أن قضية الدعم تعتبر واحدة من أهم القضايا التي تحتاج إلى إعادة النظر، وخاصة أن الدعم العيني أصبح يمثل عبئا كبيرا على ميزانية الدولة ولم يصل إلى مستحقيه، ولم يحقق الأهداف المرجوة منه، والتحول إلى الدعم النقدي أصبح يمثل ضرورة ملحة.

وتابع أن إجراءات وضوابط تحويل الدعم إلى نقدي معروض الآن على الحوار الوطني ومجلس النواب، لبحث استراتيجية وزارة التموين لتطوير منظومة الدعم ووصولها للفئات الأكثر احتياجا.

وطالب الحكومة لعد التحول إلى الدعم النقدي بزيادة عدد المنافذ السلعية لطرح المنتجات الغذائية للمستفيدين من منظومة الدعم بديلا عن تحديد منافذ معينة في الوقت الحالي، حتى يستطيع المواطن الحصول على السلع التي يرغب في شرائها وفقا لاحتياجاته بسعر مناسب وعدم استنزاف الدعم النقدي في شراء السلع بسعر مرتفع، كما أن زيادة عدد المنافذ يحد من التلاعب وتسريب السلع للسوق السوداء.

ورصد المنوفي مميزات التحول من الدعم العيني إلى النقدي وعلي رأسها السيطرة على الفساد والقضاء على ظاهرة وجود سعرين لسلعة واحدة. والتلاعب الذي طال الكثير من المسؤولين والموزعين للدعم العيني، كما أن الدعم النقدي هو الوسيلة الأيسر لعدم وقوع الفساد والتلاعب بالدقيق وبيعه في السوق السوداء لأنه سيمنع الفساد ويغلق الباب أمام التلاعب الذي يحدث في الدعم العيني، وخاصة أن تطبيق الدعم النقدي لن يكون هناك تلاعب في سعر رغيف العيش لأنه سيباع بسعره ويصل إلى المواطن المستحق.

أضاف أن الدعم الذي توجهه الدولة للمواطنين يفوق 636 مليار جنيه سنويا، وفيما يخص الدعم السلعي والخبز يتخطى 135 مليار جنيه.

وأكمل أن من مزايا التحول للدعم النقدي أيضا أنه يتيح  تخارج الدولة من إنتاج وبيع وشراء السلع التموينية، مما يتيح الفرصة للمنتجين لزيادة معدلات التشغيل والإنتاج والنمو وتنشيط حركة البيع في الأسواق المصرية.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمام مجلس النواب، أن الحكومة تسعى لتطوير منظومة الدعم للفئات الأكثر احتياجا.

وأشار الوزير إلى أنه تم استعراض التخوفات والشكاوى المتكررة في الفترة الماضية، وتم تضمينه في برنامج الحكومة، مؤكدا أنه تم عقد العزم على التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، أو الدعم النقدي المشروط وهو المعروض على الحوار الوطني ومجلس النواب.