الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

البنك التجارى الدولي يعتزم خفض الفائدة على شهاداته الادخارية

الرئيس نيوز

علق رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي CIB، هشام عز العرب، على إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة مرتفعة، وذلك بخلاف اتجاه البنوك المركزية العالمية بتخفيض أسعار الفائدة.

وقال عز العرب على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين إن سياسة البنك المركزي المصري الحالية بالإبقاء على أسعار الفائدة هي الأمثل، خوفًا من ارتفاع التضخم، وخاصة بعد زيادة أسعار المحروقات.

وأوضح أن أي عملة يجب أن يكون لها «عائد حقيقي إيجابي»، وهو الفارق بين سعر الفائدة المعلن والتضخم، متابعًا: «البنك المركزي نجح في الحفاظ على الحركة في العملة، وقت ما هشوف العملة فيها سالب في العائد… هشيل العملة دي ليه لو فيها سالب في العائد!».

وعن تخفيض البنك سعر الفائدة على شهادات الإيداع، رغم تثبيت المركزي المصري أسعار الفائدة، أوضح عز العرب، أن صافي أذون الخزانة لمدة 3 سنوات بعد خصم الضرائب يصل إلى 20%.

وتابع عز العرب: «مقدرش أفضل محتفظ بسعر الفائدة، لما أصدرنا الشهادات ذات العائد المرتفع لمدة 3 سنوات، كنت أقدر أعمل ربط مقابل شراء أذون الخزانة».

وأكمل: «النهارده، لو شليت أذون الخزانة وحافظت على سعر الفائدة 23% إلى 24%، هيسبب خسائر، المنحنى بقى مقلوب، يعني أسعار الفائدة قصيرة الأجل أصبحت أعلى من طويلة الأجل، وفي نفس الوقت وزارة المالية لا تصدر الكثير من السندات، بقالهم سنتين متوقفين عن إصدار سندات 5 و7 و10 سنوات، السيولة اللي بطلع عليها الشهادات أصبحت مش موجودة».

وتوقع رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي وجود المزيد من التخفيضات على شهادات الإيداع إذا استمر المنحى في الاتجاه السلبي.