الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل مباحثات السيسي وبوتين على هامش قمة "بريكس" في قازان

الرئيس نيوز

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الثلاثاء إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة ولبنان، اللذين يتعرضان لعدوان إسرائيلي وفقا لشبكة فوكس نيوز وجاء ذلك خلال لقائهما على هامش قمة تجمع البريكس بمدينة قازان الروسية، وفق بيان للرئاسة المصرية.

ووصل الرئيس السيسي الثلاثاء إلى روسيا، للمشاركة في قمة البريكس المنعقدة في الفترة بين 22 و24 الجاري، وذلك للمرة الأولى بعد انضمام مصر رسميا مطلع العام الجاري.

وبحث الرئيسان "مختلف القضايا الإقليمية والدولية، حيث تم الاتفاق على الأهمية القصوى لخفض التصعيد بمنطقة الشرق الأوسط في ظل ما يحمله الصراع بالمنطقة من تداعيات سلبية إقليميًا ودوليًا".

ودعا الرئيسان إلى "ضرورة التوصل لوقف إطلاق نار فوري في غزة ولبنان، وخفض التصعيد وتفادي الممارسات والإجراءات التي من شأنها أن تدفع بالإقليم نحو مزيد من التأزم".

بدوره، شدد الرئيس السيسي على "ضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى أهالي قطاع غزة، فضلًا عن دعم لبنان وتأكيد احترام سيادته وأمنه واستقراره".

وأشار إلى "موقف مصر الداعي للحلول الدبلوماسية والتسويات السياسية للأزمات من خلال الحوار، على النحو الذي يحفظ السلم والأمن الدوليين، ويصون مقدرات الشعوب".

وأسفر العدوان الإسرائيلي على لبنان إجمالا عن "ألفين و546 شهيدا و11 ألفا و862 جريحا"، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد وكالة الأناضول لأحدث البيانات الرسمية اللبنانية المعلنة حتى مساء الثلاثاء.

بينما خلفت حرب الإبادة الإسرائيلية في غزة، والمتواصلة منذ 7 أكتوبر 2023، أكثر من 143ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

تعزيز التعاون بين مصر وروسيا
أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة "بريكس" اهتمام موسكو بتطوير التعاون مع القاهرة، مشددًا على أن هذا التعاون يسير بوتيرة ثابتة. وأشار بوتين إلى أن البلدين احتفلا العام الماضي بالذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

تعزيز العلاقات الودية
قال بوتين خلال الاجتماع: "نحن نولي اهتمامًا خاصًا لتوسيع العلاقات الودية مع مصر، الشريك القديم والموثوق لروسيا". وأكد أن التعاون الثنائي متعدد الأوجه يرتكز على اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي بين الدولتين.

التعاون التجاري والاقتصادي
أوضح الرئيس الروسي أن التعاون في المجال التجاري والاقتصادي يمضي قدمًا بوتيرة ثابتة، حيث تمثل مصر ما يقرب من ثلث إجمالي حجم التجارة الروسية مع إفريقيا.

مشاركة مصر في قمة "بريكس"
من جانبه، أشار الرئيس السيسي إلى أن مصر كانت حريصة على المشاركة في الأنشطة التي نظمت على هامش رئاسة روسيا لقمة مجموعة "بريكس" لهذا العام. وأضاف: "نتطلع لتعزيز أطر التعاون الثنائي مع روسيا، ونقدر الدعم الروسي المقدم لمصر".

المشروعات القومية المصرية
أشاد الرئيس السيسي بالمساهمة الروسية الفعالة في المشروعات القومية المصرية، ومنها محطة الضبعة النووية. وأجرى الرئيسان محادثات على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان، حيث بحثا تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها، بالإضافة إلى مناقشة القضايا الراهنة على جدول الأعمال الدولي.

اللقاءات السابقة
يذكر أن اللقاء السابق بين بوتين والسيسي عقد عام 2023 على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية في سان بطرسبرغ، حيث ناقش رؤساء الدول فرص تعميق التعاون الثنائي.