الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل.. شعبة الدواجن: سعر كرتونة البيض في المزرعة 167 جنيها وللمستهلك 185

سعر كرتونة البيض
سعر كرتونة البيض المستورد

اعتبر الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، قرار الحكومة بضخ كميات من البيض المستورد في المجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة التموين والزراعة خطوة هامة لمواجهة الارتفاع المبالغ فيه في الأسعار، الناتج عن شح المعروض من البيض والدواجن واحتكار بعض التجار.

وأوضح السيد، فى تصريح لـ"الرئيس نيوز"، أن سعر كرتونة البيض في المزرعة وصل مؤخرًا إلى 167 جنيهًا، بينما بلغ سعر البيع للمستهلك 185 جنيهًا. 

وأشار إلى أنه تم التعاقد على استيراد مليون كرتونة بيض بإجمالي 30 مليون بيضة، من المتوقع أن تسهم في ضبط السوق وتحقيق نوع من التوازن. 

ومع ذلك، انتقد السيد طرح الحكومة كرتونة البيض المستورد بسعر 150 جنيهًا، وهو نفس السعر المتفق عليه سابقًا مع اتحاد منتجي الدواجن، مما يعني عدم تقديم ميزة نسبية بين المستورد والمحلي في المجمعات الاستهلاكية. 

وأضاف أن ذلك لم يشكل ضغطًا على التجار لتحفيزهم على خفض الأسعار، خاصة أن البيض من السلع سريعة التلف ولا يمكن تخزينها.

وأشار إلى أن سبب الأزمة يعود إلى تفاقم نقص الدولار في عام 2022 أدت إلى صعوبة توفير مستلزمات الإنتاج من الخارج، مما تسبب في خروج 40% من التجار وأصحاب مزارع الدواجن من المنظومة وإعدام كميات كبيرة من الكتاكيت، ومع انخفاض القوة الشرائية للمواطنين، أصبح هناك نوع من التوازن بين الإنتاج المتراجع والاستهلاك الضعيف، لكن الأسعار استمرت في الارتفاع.

وأوضح أن حجم الإنتاج المحلي من البيض كان 14 مليار بيضة سنويًا قبل الأزمة، لكنه انخفض حاليًا إلى 8 مليارات بيضة، كما انخفض إنتاج فراخ التسمين من 1.5 مليار فرخة إلى 900 مليون فرخة حاليًا، وتابع: الحكومة حاولت التوصل إلى حل للأزمة عن طريق الاتفاق مع اتحاد منتجي الدواجن 

وكشف رئيس الشعبة، عن أن الكميات المستوردة من البيض المخصب وبيض المائدة ستُنقل بواسطة الطائرات على دفعات بإجمالي 30 مليون بيضة، وقد تم الًتعاقد على الاستيراد من دول خالية من المخاطر الوبائية، مع الالتزام بمعايير الصحة والسلامة الغذائية، مؤكدًا أنه ليس هناك مخاوف من تلف أو فساد الشحنات، التي تمتد صلاحيتها لمدة شهر، حيث تُحفظ بطريقة تضمن سلامتها خلال رحلتها من بلد المنشأ إلى المستهلك النهائي.

ومن جهته، توقع المهندس أبو الفتوح مبروك عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، بدء انخفاض أسعار الدواجن بعد 6 أشهر، حال استمرار استقرار أسعار الأعلاف، مع اكتمال دورة إنتاج وتسمين الدواجن، موضحا أن عمليات استيراد الأمهات والجدود تراجعت خلال العامين الماضيين، مع نقص السيولة الدولارية.

 وقال عضو الاتحاد، إن أسعار الكتاكيت تراجعت بنسبة 40% بعد قرار الحكومة بفتح باب الاستيراد للبيض المخصب، وهناك محاولات من جانب أصحاب المزارع للتوسع في استيراد الجدود والأمهات خاصة وأن المزارع تعمل بنسبة 60% من كفاءتها الإنتاجية.