الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: ترامب بدأ يتحرر من الدعم الكامل لإسرائيل

دونالد ترامب
دونالد ترامب

أكد الدكتور ماك شرقاوي، المحلل السياسي، أن المرشح الجمهوري في الانتخابات الأمريكية دونالد ترامب بدأ يتحرر من الدعم المطلق لإسرائيل.

وقال شرقاوي في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "بعد تقدمه على كامالا هاريس الآن يحاول أن يخطب ود العرب والمسلمين في الولايات المتحدة وهو بدأ يتحرر من الدعم الكامل لإسرائيل بعض الشيء، وأعتقد أنها كانت مقابلة هامة وما أورده ترامب كان حقيقي".

وأضاف: "عندما كان ترامب في البيت الأبيض من 2016 إلى 2020 لم يحدث ما حدث في غزة وما حدث كان في 2020 و2021 و2023 ولم يكن هناك حرب أوكرانيا والتهديدات الإيرانية وما يحدث في باب المندب والعالم كان أكثر أمانا في وجود ترامب واستطاع أن يجبر نتنياهو على أن يعتنق فكرة الدولتين".

وتابع: "ترامب قال إنه يريد السلام الدائم في المنطقة ويريد حلحلة الملف وهو ما كان يدعو إليه في صفقة القرن التي أطلقها جاريد كوشنر صهره ومستشاره".

وأوضح: "ترامب قال دعوا إسرائيل تنهي المهمة والمهمة هي القضاء من حماس بالنسبة إليه وقال أيضا أن ما يحدث في غزة شيء فظيع من الطرفين، وقال إن ردة فعل إسرائيل أكبر مما يجب واعتقد أن الرجل لن يوافق على شلال الدم الموجود حاليا وبايدن لا يستطيع أن يكبح جماح نتنياهو".

وواصل: "إذا فاز ترامب سوف تكون هناك بادرة لاستكمال اتفاقات السلام وكيف يكون السلام؟ عندما تقف إسرائيل عن هذا الغي وتلفظ فكرة تهجير الفلسطيني وأن تكون إسرائيل من البحر إلى النهر وعندما يخرج نتنياهو من هذا الفكر يمكن أن يكون هناك حل".

وذكر: "كان هناك عديد من المبادرات العربية مثل مبادرة الملك عبد الله وقبلها مبادرة الملك فيصل في 1995 وكلها مبادرات تؤكد أننا نريد السلام".