الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل.. القوى العاملة بـ"النواب" توافق على علاوة سنوية 3% بمشروع قانون العمل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، موافقة اللجنة على المادة 12 من مشروع قانون العمل التي تنظم استحقاق العلاوة، والتي تنص على الآتي:

نص المادة 12

"أن يستحق العاملون الذين تسري في شأنهم أحكام هذا القانون علاوة سنوية دورية في تاريخ استحقاقها لا تقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني وتستحق تلك العلاوة بانقضاء سنة من تاريخ التعيين، أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، وذلك في ضوء القواعد المنظمة لهذه العلاوة، والتي يصدرها المجلس القومى للأجور".

مشروع قانون العمل 

من جانبه أوضح رئيس لجنة القوى العاملة النائب عادل عبدالفضيل: أن النص يمنح المجلس القومي للأجور سلطة وضع القواعد المنظمة للعلاوات، ووفقا لتصريحات الحكومة، فإنه لا يوجد إلزام من المجلس القومي للأجور على المؤسسات في تنفيذ قراراته.

وتابع رئيس اللجنة: قرارات المجلس للقومي للأجور، حبر على ورق، وقرارات الحد الأدنى للأجور لم تفعل حتى الآن.

واستكمل النائب عادل عبدالفضيل خلال كلمته باجتماع اللجنة: كما نعاني من عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص، متسائلا عن سبل تفعيل هذه القرارات.

وقال إيهاب عبدالعاطي، المستشار القانوني لوزارة العمل: إن القرارات غير ملزمة، لكن قرار الحد الأدنى للأجور صدر، مضيفًا: ومش عارفين نعمل محضر نكيف عدم التزام صاحب العمل بالأجر على أنه إخلال بالأجر، والقاضي العمالي يؤمن هذا التكييف، مشيرًا إلى وجود نصوص صريحة في مشروع القانون تنص على الالتزام بالحد الأدنى للأجر وصلاحيات المجلس القومي للأجور.