الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. التموين: انخفاض أو ارتفاع سعر الخبز السياحي يخضع للعرض والطلب

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين، أن هناك تضافر للجهود بين مباحث التموين وجهاز حماية المستهلك والهيئة القومية لسلامة الغذاء وجهاز حماية المنافسة من أجل ضبط الأسواق.

وقال كمال في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تم تحرير ما يقرب من 406 آلاف محضر خلال سنة 2024 وتم ضبط 19 ألف طن من السلع معظمها مجهولة المصدر وناتجة عن إعادة التدوير وفيها غش تجاري وتم مواجهتها بكل حزم وقوة".

وأضاف: "الوزير تحرك فيما يتعلق بضوابط تداول السلع الاستراتيجية، لدينا 7 سلع استراتيجية يتم متابعتها بشكل دوري وهي البيض والفول والأرز واللبن والسكر وكلها يحظر حبسها عن التداول أو إخفائها بأي صورة من الصور".

وتابع: "عندما يتم تحريك أسعار الوقود سواء السولار أو الغاز تتحمل وزارة التموين فارق التكلفة وهيئة السلع التموينية تضع في اعتبارها كل مدخلات وعناصر الإنتاج المتعلقة بالخبز البلدي، وبناء عليه وجه السيد الوزير بعدم تحريك السعر وأن الدولة ممثلة في هيئة السلع سوف تتحمل فارق التكلفة ويبقي رغيف الخبز على البطاقة كما هو بسعر 20 قرشًا".

وواصل: "الخبز السياحي يحكمه مجموعة من المدخلات مثل الوقود والدقيق الحر، الوزارة لديها تفاهمات مع شعبة المخابز فيما يتعلق بالخبز السياحي واتفقنا معهم مرارا وتكرارا فيما يتعلق بالخبز السياحي أن انخفاضه أو ارتفاعه يخضع للعرض والطلب وسعر الدقيق".

وأوضح: "رئيس الشعبة العامة للمخابز أكد أنه لم يتم تحريك الخبز السياحي ولو كان هناك تحريك ستكون زيادة طفيفة تتواكب مع زيادة السولار، وزارة التموين تراقب على الإعلان عن الأسعار والجودة والالتزام بالوزن وبالتالي التحركات في سعر الخبز السياحي إن تمت ستكون طفيفة للغاية وحاليا تعيد الشعبة العامة للمخابز دراسة التكلفة وتكون الوزارة على علم ومتابعة دقيقة للأسعار".