الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"التموين" عن الدعم النقدي: نعمل على صياغة مجموعة من معايير الاستحقاق

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين، أن الوزير تحدث عن الخطوط العريضة لخطة إعادة هيكلة الدعم أمام مجلس النواب.

وقال كمال، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدكتور شريف فاروق ألقى بيان وزارة التموين والتجارة الداخلية ضمن رؤية الحكومة ومجرد تكليف السيد الوزير بحقيبة التموين في 3 يوليو الماضي وبني خطة طموحة لإعادة هيكلة منظومة الدعم واليوم تحدث السيد الوزير عن الخطوط العريضة لموضوع الدعم".

وأضاف: "الخطوط العريضة التي تحدث فيها السيد الوزير هي 5 أو 6 موضوعات رئيسية الموضوع الأساسي هو تطوير منظومة الدعم وكيف تقوم الوزارة بتطبيق مجموعة من الآليات الفعالة وتستهدف بها الأسر الأكثر احتياجا".

وتابع: "الأبرز في هذا المحور هو دراسة وزارة التموين بالتعاون مع إدارة الحوار الوطني التحول من الدعم العيني إلى النقدي الكامل أو النقدي المشروط والتحركات التي تمت مع الوزارات المعنية وصياغة مجموعة من معايير الاستحقاق وإذا كان هناك وفر تم تحقيقه بعد التحول سيتم توجيهه للأسر الأكثر احتياجا".

وواصل: "المحور الثاني تحدث الوزير عن ضمانات تحقيق الأمن الغذائي وكيف تولي القيادة السياسية هذا الملف باهتمام كبير في ظل التوترات الموجودة في الوضع الإقليمي أو العالمي وكانت الوزارة حريصة على بناء احتياطي استراتيجي لمدة 6 أشهر في سلع أساسية مثل القمح والسكر والزيت واللحوم والدواجن وكيف استطعنا تنويع مناشئ القمح مع رفع الطاقات التخزينية من 1.2 مليون طن إلى 3.4 مليون طن ومستهدف أن تصل إلى 6 مليون طن وأيضا توطين صناعة الصوامع في مصر من خلال الشركة القابضة لصناعات الصوامع والتخزين".

وأوضح: "المحور الثالث اهتم السيد الوزير برفع كفاءة الخدمات المتعلقة بالمجمعات الاستهلاكية وتطويرها بهوية واحدة وأن لدينا مجموعة كبيرة من المنافذ التموينية حوالي 40 ألف منفذ ما بين بقال تمويني ومجمع استهلاكي ومشروع جمعيتي وسيكون لهم دور كبير تحت علامة تجارية واحدة".

واختتم: "الوزير تحدث عن المحور التكنولوجي في إدارة السلع سواء حوكمة شركات الجملة أو التجزئة أو التشغيل التجريبي لمنظومة تداول الأقماح في الصوامع وتحدث الوزير عن جهود الوزارة فيما يتعلق بضبط الأسعار والأسواق وكيف أننا تعاقدنا على مناشئ كثيرة للسلع الأساسية وساهم في تحقيق الاستقرار الكمي للسلع الأساسية".