الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "بيئة صديقة للذهب".. توقعات باستمرار الارتفاع ومكاسب ضخمة لحائزيه

الرئيس نيوز

يواصل سعر الذهب تسجيل مستويات سعرية مرتفعة، وسط القلق الذي يحوم حول منطقة الشرق الأوسط، ليكون المعدن الأصفر الملاذ الأمن للمستثمرين وصناديق الاستثمار.

وحقق الذهب مكاسب مرتفعة الأسام الماضية لتتجاوز الأوقية مستوى تاريخي مقتربة من 3000 دولار بنهاية العام، وفق تقديرات المؤسسات الدولية.

ومحليًّا، واصل سعر الذهب تسجيل مستويات مرتفعة حيث سجل سعر الذهب اليوم عيار 24 نحو 4228 جنيهًا، ووصل سعر الذهب عيار 21 - الأكثر مبيعًا في مصر - نحو 3700 جنيه، بينما سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 3171 جنيهًا، وبلغ سعر الجنيه الذهب نحو 29600 جنيه.

وعالميًّا، ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.3% إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2729.30 دولارًا للأونصة، ليتجاوز الذروة التي سجلها  الأسبوع الماضي بفارق بسيط.

وقال مجلس الذهب العالمي في أحدث تقرير له إن بدء مجلس الاحتياطي الفيدرالي لدورة التيسير النقدي في سبتمبر، من المتوقع أن يدعم الأصول الخطرة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن المعدن الأصفر سيكون في مقدمتها.

وبهذا ارتفع الذهب منذ بداية العام بنحو 26.5% مع انخفاض الدولار عقب إنهاء الفيدرالي دورة التشديد النقدي، وتجدد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، مع عدم اليقين بشأن تحقق سيناريو الهبوط الناعم في الاقتصاد الأمريكي.

ويتوقع المجلس أن تشهد الفترة المقبلة ما أسماه "بيئة صديقة للذهب"، تتميز بانخفاض عائدات السندات، مع استمرار الارتباط القوي بين الأسهم والسندات، وهو ما قال إنه يقوض فوائد التنويع ويزيد من إجمالي مخاطر المحفظة، ويدعم التحوط.