الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

تزايد الطلب يدفع أسعار الذهب عالميًّا إلى مستوى قياسي

الرئيس نيوز

وصل سعر الذهب إلى مستوى قياسي اليوم الإثنين، حيث استمر الطلب على الملاذ الآمن في دعم الأسعار، بينما يراقب المتعاملون تصاعد التوترات في الشرق الأوسط،  والسباق الانتخابي  الذي يزداد احتدامًا في الولايات المتحدة.

ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.3% إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2729.30 دولارًا للأونصة، ليتجاوز الذروة التي سجلها  الأسبوع الماضي بفارق بسيط. وامتد التفاؤل الإيجابي أيضًا إلى الفضة، التي قفزت أسعارها إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2012.

تراقب الأسواق عن كثب المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، حيث تناقش إسرائيل هجومها التالي على إيران بعد انفجار طائرة مسيرة تابعة لحزب الله بجوار منزل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الخاص يوم السبت.

أعاد المتعاملون ترتيب محافظهم الاستثمارية استعدادًا للانتخابات الأميركية المقررة في 5 نوفمبر. وتشير استطلاعات الرأي إلى أن المنافسة بين دونالد ترمب وكمالا هاريس شديدة التقارب بحيث قد تكون واحدة من أقرب السباقات الانتخابية في العقود الأخيرة.

وعادةً ما يلجأ المستثمرون إلى شراء الذهب كملاذ آمن في أوقات عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي. 

قد ترتفع أسعار الذهب في العقود المستقبلية إلى متوسط 3000 دولار للأونصة في الربع الرابع من عام 2025، وفقًا لمذكرة كتبها فيفيك دهار المحلل في مصرف "كومنولث بنك أوف أستراليا" (Commonwealth Bank of Australia) يوم الاثنين. 

 وأضاف أن دورة تخفيض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي ستؤدي على الأرجح إلى ضعف الدولار الأمريكي. 

ويتسبب انخفاض قيمة الدولار الأمريكي بدوره إلى جعل الذهب أرخص بالنسبة للعديد من المشترين، حيث يتم تسعيره بالعملة الخضراء.

يعد الذهب أفضل وسيلة تحوط في حالة عودة دونالد ترمب إلى البيت الأبيض، وسط توقعات بضعف العملة الأميركية إذا فاز المرشح الجمهوري

ومنذ بداية هذا العام وحتى الآن، يُعد الذهب أحد أقوى السلع أداءً، حيث حقق زيادة تجاوزت 30%. وأدى التفاؤل بشأن تخفيض أسعار الفائدة إلى تعزيز ارتفاع سعر الذهب في الآونة الأخيرة، حيث بدأ الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير النقدي الشهر الماضي. كما أن الشراء القوي من قبل البنوك المركزية يمثل عاملًا أساسيًا ومستدامًا لدعم أسعار الذهب.

ارتفع سعر الذهب في التعاملات الفورية بنسبة 0.2% إلى 2727.15 دولار للأونصة عند الساعة 9:57 صباحًا في سنغافورة. فيما استمر تراجع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري، وارتفعت أسعار الفضة والبلاديوم والبلاتين.