الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي توضح تطورات طرح الإعلان الجديد

المهندسة مي عبد الحميد
المهندسة مي عبد الحميد - رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي

أوضحت الدكتورة مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، قرار رفع الحد الأدنى للدخل بالنسبة للمتقدمين لإعلانات الصندوق.

وقالت عبد الحميد في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "مع كل إعلان نراجع حدود الدخل وفقا للمتغيرات الاقتصادية المختلفة طرحنا آخر إعلان في ديسمبر الماضي وكانت حدود الدخل أقل بحوالي 20% ومع التضخم ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه فوجدنا أنه يجب أن نوسع القاعدة ونوسع لشريحة أكبر من المواطنين حتى يمكن لأسرة زوج وزوجة يحصلون على الحد الأدنى فيمكنهم أن يتقدموا".

وأضاف: "ننظر للحد الأدنى للأجور كبداية وأيضا معدلات التضخم وبحث الدخل والإنفاق وبعض المؤشرات الاقتصادية التي يمكن أن نخرج منها برقم والرقم سقف ولا يعني أن الحد هو 15 ألف جنيه أن دخل الأسرة يجب أن يكون 15 ألف ولكن يمكن أقل".

وتابعت: "نسبة الأقساط بالنسبة للراتب لا يجب أن تزيد عن 40% ولو هناك أقساط أخرى يجب ألا تزيد عن 50% الطرح سوف يحتوي على وحدات متنوعة هناك وحدات جاهزة ووحدات أخرى سيتم بنائها وتسليمها بعد 3 سنوات".

وواصلت: "بالنسبة الوحدات الجاهز ستكون مثل الوحدات الأخرى وهناك شق تسليم بعد 3 سنوات وأسعارها ستكون حسب تكلفة اليوم؛ أصحاب الإعلانات السابقة يتم تسليمها تباعا، قمنا بتسليم 40 ألف وحدة ويتبقى 180 ألف وهؤلاء غير مخاطبين بالطرح الجديد".

وذكرت: "طرحنا 18 إعلان منذ 2014 وفي البداية غير الموظفين لم يكونوا قادرين على التقدم وبعد ذلك قام البنك المركزي بإصدار شروط لاستيعاب أصحاب المهن الحرة ويمكن لأصحاب المهن الحرة الحصول على شهادة من محاسب قانوني تحدد متوسط الدخل الشهري والبنوك تقوم بدراسة الأمر أيضا وتقوم بمنح المتقدمين".

واختتمت: "البرنامج حتى الآن لا يوجد فيه أي نسب تعثر سواء بين المتقدمين من المهن الحرة أو القطاع الخاص أو القطاع العام".