الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة: 9.2 مليار دولار إجمالي الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن قطاع الزراعة يمثل ركيزة أساسية في الإقتصاد القومي، حيث  تبلغ نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي أكثر من 15% ويستوعب أكثر من 25% من القوى العاملة.

أوضح وزير الزراعة، إن القطاع له مساهمته الملموسة في تعظيم الإحتياطي النقدي من العملات الأجنبية من خلال زيادة الصادرات حيث وصل حجم ‏الصادرات الزراعية من المنتجات الطازجة إلى حوالي 6.9 مليون طن بقيمة تتجاوز 4،4 مليار دولار بما يعادل أكثر من 205 مليار جنيه.

ونوه إلى أن الصادرات من السلع الزراعية المصنعة تبلغ قيمتها حوالي 5،1 مليار دولار بما يعادل 255 مليار جنيه، وبذلك يكون إجمالي الصادرات الزراعية المصرية الطازجة والمصنعة قد تخطى قيمة 9،2 مليار دولار.  

جاء ذلك خلال استعراض خطة قطاع الزراعة أمام مجلس النواب، وعرض الخطط والسياسات والإجراءات قصيرة ومتوسطة المدى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في إطار برنامج عمل الحكومة للسنوات الثلاث القادمة لتعزيز الأمن الغذائي.

وقال وزير الزراعة، إنه يتم استهداف تعزيز التنمية الزراعية المستدامة وسبل زيادة الصادرات من المنتجات الزراعية وآليات تنمية وحماية الأراضي الزراعية.

وقال إنه إستمرارًا لما بذلته الدولة المصرية من جهود ضخمة خلال العشر سنوات الماضية نحو مواجهة الأزمات العالمية والإقليمية المتلاحقة وما فرضته من تحديات، مما استدعى إتخاذ خطوات إصلاحية حاسمة لدعم الإقتصاد القومي.

دعم وتمكين الفلاح المصري 

كما إنه نظرًا لأن قطاع الزراعة يعتبر أحد الدعائم الأساسية لتوفير الأمن الغذائي، فقد تضمن برنامج الحكومة الحالي مسارًا إستراتيجيًا خاص بالتنمية الزراعية لإستكمال جهود الدولة في دعم وتمكين الفلاح المصري بإعتباره شريكًا رئيسيًا في تحقيق الأمن الغذائي في ظل تعدد التحديات التي تواجه سلاسل الإمداد وتوفير الغذاء الصحي والآمن.