السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بوريل يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة وتعزيز تفويض اليونيفيل

الرئيس نيوز

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار فتح أفقًا جديدًا ينبغي استخدامه من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأكد بوريل، في تصريحات للصحفيين اليوم السبت خلال حضوره قمة وزراء دفاع مجموعة السبع التي عُقدت في مدينة نابولي الإيطالية، ضرورة تعزيز تفويض قوات اليونيفيل في لبنان وسط الهجمات المتكررة عليها، مضيفا: "هناك الكثير مما ينبغي مناقشته في القمة ومن ذلك الضربات الأخيرة على بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، وإمكانية وقف إطلاق النار في غزة"، بحسب ما أوردته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وتابع: "بالتأكيد بعد مقتل يحيى السنوار، أصبح هناك أفق جديد مفتوح وعلينا استخدامه من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن المتبقين والبحث عن أفق سياسي".

ووصف بوريل، في منشور عبر حسابه على منصة "إكس"، القمة التي عُقدت في نابولي بأنها "أول اجتماع لوزراء دفاع مجموعة السبع على الإطلاق"، وذلك لمناقشة قضايا أوكرانيا والشرق الأوسط ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ وإفريقيا وكيفية تعزيز الجاهزية الدفاعية.

وتضمنت الجلسة الصباحية من القمة مناقشات حول الضربات الأخيرة التي تعرضت لها قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) حيث تخوض إسرائيل أيضًا حربًا مع حزب الله.

واقترح بوريل أن يعزز مجلس الأمن الدولي تفويض قوات (اليونيفيل) لمنحها مجالًا أكبر للتصرف وسط الهجمات المتكررة على مواقعها والتي تتهم القوات الإسرائيلية بالوقوف ورائها، وقال: "لا يمكنهم التصرف بمفردهم، إنه بالتأكيد دور محدود".

ومع بدء محادثات نابولي، قال وزير الدفاع الإيطالي جيدو كروسيتو للمجموعة "إن الوضع الحرج في الشرق الأوسط، والحرب الروسية- الأوكرانية، وعدم الاستقرار العميق في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، والتوتر المتزايد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ جميعها يسلط الضوء على إطار أمني متدهور مع توقعات لا يمكن أن تكون إيجابية للمستقبل القريب".