السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "ضربة قاصمة للمواطن".. خبراء يوضحون تأثير رفع أسعار الوقود على السلع

الرئيس نيوز

عاجل| "ضربة قاصمة للمواطن".. خبراء يوضحون تأثير رفع أسعار الوقود على السلع

جاء قرار رفع أسعار الوقود ليزيد من أزمة ارتفاع أسعار السلع الغذائية في الأسواق، المستمرة منذ فترة طويلة نظرا لعدم كفاية الإنتاج المحلي والتصدير.

وأكد خبراء لـ"الرئيس نيوز"، إن قرار رفع أسعار الوقود، سيتسبب في زيادة أزمة الأسواق المحلية، وزيادة معدلات ارتفاع أسعار السلع الغذائية والخضر بنسب تتعدى 10%، خصوصًا مع دخول فصل الشتاء.

“ضربة قاصمة للمواطن”

قال الدكتور عبدالنبي عبدالمطلب الخبير الاقتصادي، إن رئيس الوزراء صرح بأن رفع أسعار الوقود مستمر حتى نهاية العام المقبل 2025، وواضح جدا إنه سيكون ذو تأثير كبير على معدلات الأسعار، خاصة مع ارتفاعها الواضح جدا حاليا، وشكوي المواطن مر الشكوى منها، وصعوبة توفير الاحتياجات الأساسية خاصة مع دخول موسم الشتاء والمدارس والمصروفات الدراسية، لذلك رفع أسعار الوقود الآن بمثابة “ضربة قاصمة للمواطن”. 

وأضاف عبد المطلب لـ"الرئيس نيوز"، أنه لن تنجو أي سلعة من ارتفاع الأسعار، وأيضا ظهور عقبات ومشكلات تواجه الشركات خاصة قطاع الأعمال والتي تقوم على الشحن والتسويق الإلكتروني والدليفري كلها سترتفع أسعارها مما يجعلها تتجه إلى أمرين كلاهما مر، إما تستغنى عن العمالة لديها وتزيد نسبة البطالة أو تخفيض الأجور مما يزيد من معاناة المواطنين.

وتابع أن ارتفاع أسعار الوقود سيرفع  كل أسعار الخضراوات وفى مقدمتها البطاطس والطماطم، وسيقضي على أية بادرة أمل في أن تتراجع الأسعارمع دخول شهر نوفمبر، لذا فإن رفع أسعار الوقود بدد هذا الأمل نهائيا.

وأكد الدكتور سيد خضر الخبير الاقتصادي، أن ارتفاع أسعار الوقود سينعكس على أسعار السلع، خاصة مع وجود عدة أسباب أخرى مؤثرة منها ارتفاع أسعار التقاوى لبعض المحاصيل الزراعية الهامة في بداية موسم الزراعة، وهو ما أثر على معدلات السعرحاليا.

وقال لـ"الرئيس نيوز"، إن رفع أسعار السولار يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية، خاصة مع استخدامه في وساسل النقل بين المحافزات والأسواق الرئيسية ومراحل الإنتاج الزراعي مثل ري الأراضي.

كانت لجنة تسعير المواد البترولية، قررت رفع أسعار الوقود، اعتبارًا من أمس الجمعة، بزيادة نحو 1.5 جنيه للبنزين بأنوعه، وزيادة بنحو 2 جنيه للتر السولار.