السبت 19 أكتوبر 2024 الموافق 16 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير: الرد الإسرائيلي المؤثر سوف يكون إنهاء للدور الإيراني في المنطقة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور سعد الزنط مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، أن هناك علاقة تنسيقية على المستوى الاستراتيجي بين إيران والولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال الزنط في مداخلة مع برنامج "خط أحمر" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "لا يجب أن نسرح ونبحث عن السيناريوهات القادمة بالنسبة لضرب إيران لإسرائيل أو ضرب إسرائيل لإيران وقلت إن هناك علاقة على المستوى الاستراتيجي تنسيقية حتى لو كانت ضمنية بين إسرائيل وأمريكا وإيران".

وأضاف: "معني أن يسمح لإسرائيل بضرب إيران اعتقد أن ذلك سيكون مستحيل إلا لو كانت الضربة امتداد للمسرحيات التنسيقية التي كانت بينهم خلال الفترة الماضية، الرئيس الأمريكي بايدن تحدث ووزير الدفاع والخارجية تحدثوا إنهم يحاولون جعل الضربات لا تستهدف المواقع النووية أو النفطية".

وتابع: "أي مسؤول أمريكي يقول هذا الكلام بناء على التأكد والتنسيق وأن هناك قنوات اتصال أمريكية وإيرانية وبدون وسيط ولو سمح لإسرائيل أن تضرب إيران خارج فصول المسرحية إذن دور إيران انتهى وهي مسألة شبه مستحيلة".

وواصل: "دور إيران لم ينته بعد وهي قامت بإنشاء الأذرع الخاصة بها في المنطقة وإذا ضربت إسرائيل إيران ضربة مؤثرة سنكون دخلنا في المرحلة الثالثة، ما حدث في 2011 نحن نعيش في النسخة الثانية المتطورة منه ولذلك بدأ القضاء على الأذرع الفارسية وإيران قالت بشكل مباشر وحدث خلاف بين رئيس الوزراء اللبناني وإيران".

وذكر: "لو لم يكن الموضوع فصل من المسرحية وأقدمت إسرائيل على ضرب المنشآت النفطية اعتقد أن إيران في رسالتها لكل الدول أن إسرائيل لو ضربت ضربة مؤثرة ودخلت المجال الجوي لأي دولة تفصلها عن إيران فهي بالتأكيد هددت بضرب الحقول النفطية الخليجية في المنطقة وهنا سندخل المرحلة الثالثة من الحكاية وهي تحرك القواعد العسكرية الموجودة في الخليج".