الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل.. نقيب الفلاحين: زيادة أسعار الخضروات والفاكهة ستتجاوز 15% بعد رفع الوقود

الرئيس نيوز

قال حسين عبد الرحمن “أبو صدام”، نقيب الفلاحين، إن الزيادة الأخيرة في أسعار الوقود ستشكل ضغطًا إضافيًا على المزارعين، ما سيؤدي إلى زيادة تكلفة الزراعة وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية.

وأوضح “ أبوصدام” خلال تصريحات له، أن السولار يمثل عاملًا أساسيًا في جميع مراحل الزراعة، بدءًا من الري والرش وحتى النقل والجني، مشيرًا إلى أن هذه الزيادة في التكلفة ستؤثر سلبًا على الفلاحين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع أسعار المبيدات والأسمدة.

وأشار إلى أن رفع سعر السولار سيكون بمثابة “ضربة قاسية” للقطاع الزراعي، حيث قد يدفع البعض من المزارعين إلى التوقف عن الزراعة بسبب التكاليف المتزايدة.

ولفت نقيب الفلاحين إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في أسعار الخضروات والفاكهة، قد تتجاوز 15%، نتيجة الارتفاع المستمر في أسعار الوقود، مؤكدًا أن التأثير سيظهر على المحاصيل القادمة وليس تلك المتوفرة حاليًا في الأسواق.

وتابع أن الأسواق تتأثر أيضًا بعوامل أخرى مثل العرض والطلب، مما يزيد من تعقيد الوضع للمزارعين والمستهلكين على حد سواء.

وأقرت لجنة تسعير المواد البترولية زيادة جديدة في أسعار جميع المحروقات من البنزين بمختلف أنواعه والمازوت وأسطوانات الغاز المضغوط.

ونشرت الجريدة الرسمية صباح الجمعة، قرار وزارة البترول والثروة المعدنية بتحديد أسعار بيع لتر بنزين 80 للمستهلك عند 13.75 جنيه بدلًا من 12.25، ورفع أسعار لتر بنزين 92 إلى 15.25 جنيه بدلًا من 13.75، كما أقرت رفع سعر لتر بنزين 95 إلى 17 جنيهًا بدلًا من 15، مع تثبيت سعر بيع لتر بنزين 90 عند 13.75 جنيه.

كما أقرت لجنة تسعير المواد البترولية زيادة في سعر لتر الكيروسين إلى 13.50 جنيه بدلًا من 11.5، وكذلك زيادة سعر لتر السولار للمستهلك ومحطات الكهرباء إلى 13.4 جنيه بدلًا من 11.5.

وأقرت لجنة تسعير المنتجات البترولية أيضًا زيادات في أسعار الغاز المضغوط المستخدم كوقود للسيارات، وكذلك زيادة أسعار المازوت المستخدم لمختلف الأنشطة.