الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد استشهاد السنوار.. توقعات بانفراجة في صفقة وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى

الرئيس نيوز

شبه كثير من الخبراء  والمراقبين بنيامين نتنياهو بشخص صعد شجرة ولا يجد سُلّمًا يساعده على النزول من أعلاها، ولذا ظل عالقًا أعلى الشجرة منذ بدأ تورطه في حربه الانتقامية ضد قطاع غزة الفلسطيني المنكوب.

ورجح موقع دويتش فيله الإخباري الألماني أن يحاول الرئيس الأمريكي أن يزود نتنياهو بسلم جديد يمكنه من النزول من أعلى الشجرة، ومن المتوقع أن يجدد الرئيس الأمريكي جو بايدن دعواته لوقف إطلاق النار في غزة، اليوم الجمعة، حيث يلتقي بحلفاء أوروبيين رئيسيين في برلين - بعد يوم من إعلان إسرائيل أنها قامت بتصفية قائد حماس يحيى السنوار.

وصل بايدن إلى العاصمة الألمانية مساء الخميس بالتوقيت المحلي قبل محادثات مع المستشار الألماني أولاف شولتز والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر وقال بايدن قبل مغادرته واشنطن: "هناك الآن فرصة لـ"يوم بعد" في غزة بدون حماس في السلطة ولتسوية سياسية توفر مستقبلًا أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وأضاف أن السنوار، الذي تحمله إسرائيل مسؤولية تدبير هجمات 7 أكتوبر، كان عقبة أمام وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن في غزة، ووصف وفاته بأنها "يوم جيد".

وقال المستشار شولتز، متحدثًا في بروكسل يوم الخميس: "هناك اقتراح من الرئيس بايدن وآخرين بشأن الشكل الذي قد يبدو عليه مثل هذا وقف إطلاق النار ونحن ندعم ذلك تمامًا".

وأصدرت وزارة الخارجية الألمانية مساء الخميس بيانًا بعد تقارير عن وفاة السنوار، داعية إلى الإفراج الفوري عن الرهائن المحتجزين لدى حماس وحث الجماعة المسلحة على "إلقاء أسلحتها".

 وأضافت: "يجب أن تنتهي معاناة الناس في غزة أخيرًا" ويعتقد أن حوالي 100 رهينة اختطفوا في 7 أكتوبر لا يزالون محتجزين في غزة.

من المتوقع حدوث تحول في العلاقات القوية بين ألمانيا والولايات المتحدة بعد الانتخابات الأمريكية.

ويبدو أن لقطات الطائرات بدون طيار التي أصدرها جيش الاحتلال الإسرائيلي تُظهر يحيى السنوار في اللحظات التي سبقت مقتله زفي مقطع الفيديو، الذي تم التقاطه من طائرة بدون طيار تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي والتي يبدو أنها طارت فوق أنقاض منزل تم قصفه في رفح بقطاع غزة، يمكن رؤية شخصية مغطاة بالغبار ومغطاة بغطاء رأس جالسًا على كرسي بذراعين، مصابًا بجروح واضحة.

يبدو أن الشخص، الذي قال جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد فحص سجلات الحمض النووي لاحقًا أنه السنوار، يرمي لوحًا صغيرًا من الخشب على الطائرة بدون طيار قبل أن تبتعد الكاميرا وينتهي الفيديو ثم ورد أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف المنزل مرة أخرى قبل أن يدخل الجنود ويكتشفوا جثة السنوار.

وفي وقت متأخر من مساء الخميس، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي الأدميرال البحري دانيال هاجاري إن السنوار قُتل بعد رصد ثلاثة يركضون من منزل إلى منزل في منطقة تل السلطان في رفح وقال إنه تم العثور على السنوار بحوزته مسدس ووثائق هوية مختلفة و40 ألف شيكل إسرائيلي (10763 دولارًا أو 9924 يورو).

وأضاف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي عثر أيضًا على آثار الحمض النووي للسنوار في نفق قريب من المكان الذي قُتل فيه ستة رهائن قبل بضعة أسابيع وبدا أن إيران، التي تدعم حماس، أكدت صحة اللقطات عندما نشرت بعثتها الرسمية لدى الأمم المتحدة لقطة شاشة من الفيديو.

 ووصفت إيران السنوار بأنه "شهيد"، وقالت إنه يظهر "واقفًا في ساحة المعركة بملابس قتالية وفي العراء، وليس في مخبأ، يواجه العدو".