الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

طماطم عضة الثعبان.. كيف تحمي نفسك من الفاكهة والخضروات الضارة؟

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من رواد مواقع التواصل، عن "كيف تحمي نفسك من الفاكهة والخضروات الضارة؟"، بعد تداول مقطع صوتي يحذر من الثقوب السوداء الموجودة في الطماطم، الناتجة عن عضة الثعبان، ومن يتناولها ستؤدي إلى وفاته.

وسرعان ما انتشر المقطع الصوتي على نطاق واسع، مؤكدًا "محدش يشتري الطماطم اللي فيها الثقوب دي طلعه من مزعه كلها ثعابين والثقوبين دليل على عضة ثعبان وباخخ السم فيها خلو بالكم لأنها موتت ناس كتير".

وبدورها، أصدرت وزارة الزراعة، بيان رسمي بشأن ما يتم تداولة بشأن عض ثعبان للطماطم، مؤكدة بأن هذه الأنباء عارية تمامًا من الصحة، موضحة أن الإصابة الواردة بالصور عادية للغاية، وهى ترجع لإصابة الثمار الخضراء بإحدى الديدان السلكية أو القياسية.

ونوهت الوزارة في البيان، أن الثعابين ليست نباتية التغذية منها السام وغير السام وجميعها لحمية التغذية أي تتغذي علي الحيوانات كالضفادع والفئران والأرانب، ومنها الأكبر التي تتغذي علي حيوانات أكبر ولا علاقة لها بالنباتات.

فيما كشف أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين للبحوث الزراعية من خلال الزيارات المتتالية لحقول الطماطم في ربوع مصر، بأنها لم تقابل ظاهرة ثعابين تنفث سمومها في الطماطم أو تقوم بعضها.

وفي سياق متصل، ناشد الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، المواطنين بضرورة تحري الدقة قبل الحديث أو نشر أي معلومات مغلوطة، مشيرا إلى أن هناك أهدافا خبيثة وراء نشر شائعة عض الثعابين للطماطم من شأنها التأثير على الصادرات المصرية.

وأضاف القرش، أن حجم الصادرات المصرية في زيادة مستمرة يوما بعد يوم، وهناك ثقة كبيرة في المنتجات المصرية على مستوى العالم بشكل كبير، وحريصون على المحافظة على المنتجات المصرية وسمعة مصر أمام العالم.

كما نفى حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، صحة هذه الشائعات في الفيديوهات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن طماطم الثقوب السوداء، مشيرًا إلى أن هذه المزاعم عارية من الصحة.

وأكد أبو صدام، أن الثقوب التي توجد بالعادة على قشرة الطماطم تحدث غالبًا بسبب حشرة "توتا ابسلوتا"، وهي حشرة تصيب الطماطم ويطلق عليها اسم "سوسة القوطة".