الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الضرائب: الانتهاء من التشريعات للإسراع بتطبيق حزمة التيسيرات الجديدة

الرئيس نيوز

قالت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب، إنه تم الانتهاء من صياغة التعديلات التشريعية الخاصة بحزمة التيسيرات الضريبية تمهيدا لإحالتها من قبل وزارة المالية لمجلس الوزارء ثم مجلس النواب.

وقالت خلال مؤتمر صحفي اليوم إننا جادين في الإصلاح الضريبي وفتح صفحة جديدة مع الممولين، لافتة إلى أن الحزمة تضم ٢٠ حافز متنوع يشمل كافة الممولين 

وألمحت إلى حوافز المشروعات الصغيرة والمتوسطة أقل من ١٥ مليون حيث تم مراعاة ثبات قيمة الضريبة القطعية مع إضافة شريحة جديدة لشرائح المعاملة الضريبية الميسرة من ١٠ إلى ١٥ مليون جنيه وزيادة سعر الضريبة 0.5% لتكون ١.٥%.

 وأكدت رئيس الضرائب أن الحزمة تتضمن نظام ضريبي ميسر للمشروعات الصغيرة وستكون تلك الحوافز محددة بمدد زمنية لضمان سرعة التسجيل والاستفادة من الحوافز، مشيرة إلى أن الحزمة تضمن توفير السيولة لدي الشركات لمنحهم فرصة للنمو.

آلية جديدة لتحصيل ضريبة كسب العمل لتكون سنويا

وأوضحت أن التيسيرات تشمل ضريبة القيمة المضافة من خلال قصر تقديم الإقرار الضريبي على ٤ مرات فقط سنويا وليس شهريا لتوفير السيولة لديه مع اعفائه من ضريبة الدمغة ورسم التنمية وضريبة الأرباح الراسمالية.

وقالت إنه سيتم تطبيق مبدأ عفا الله عما سلف في جميع السنوات السابقة لمن يسجل للمرة الاولى سواء مشروع اقل من ١٥ مليون او اعلى منها في تيسير غير مسبوق لضمان الالتزام الضريبي 
تعديلات في قانون الإجراءات الضريبية الموحد تخفيض غرامات أصحاب الاقرارات الصفرية بما يتناسب مع حجمه.

وقالت إن الحصيلة الضريبية ارتفعت بنسبة ٤٥% الربع الأول من العام المالى الحالى