الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد مقتل 5 إسرائيليين.. خبير عسكري: التوغل في لبنان أخطر خيارات جيش الاحتلال

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد مارسيل بالوكجي الخبير العسكري، أن الاحتلال الإسرائيلي يقوم حاليا بعمليات استطلاع وجس نبض لمعرفة مدى قدرات حزب الله.

وقال بالوكجي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "التحدي الإسرائيلي كان حزب الله وصواريخه المباشرة على المستعمرات وكانت تشكل تحديا قاسيا للإسرائيليين، وعند فتح المعركة والتماس المباشر بين القوات الإسرائيلية والمقاومة على كافة القطاعات، هناك 3 محاول تقوم فيها إسرائيل بالانتقال من الاستطلاع إلى الخرق".

وأضاف: "إسرائيل تحاول خرق الجبهة اللبنانية وتحاول السيطرة على بعض التلال لتسهيل التوغل البري إن حدث لتؤمن الممر الإلزامي للدخول إلى لبنان لأن لبنان تختلف عن غزة طبيعة الأرض تفرض عليها محاور".

وتابع: "القوات المعادية تحاول حتى الآن جس نبض المحاور والأنفاق وجس نبض قدرة حزب الله على القيادة والسيطرة، وليس من الضروري أن تدخل من تلك المناطق ولديها محاور كثيرة".

وأوضح: "إسرائيل قامت بنشر لواء قتال جبلي على الحدود السورية وقصف أماكن الدفاع الجوي في سوريا، وهو ما يشكل لها خيارا أو الإبرار البحري أو الإنزالات".

وأكمل: "إسرائيل لم تحدد الخيار النهائي للهجوم على لبنان إنها في نوع من التخبط، التوغل هو أخطر الخيارات، وحزب الله يحاول أن يستدرج القوات الإسرائيلي والصواريخ لازالت مؤمنة ولم يلجأ حزب الله إلى الصواريخ النوعية حتى الأن".

وأعلنت القناة 13 الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، مقتل 5 جنود إسرائيليين وإصابة 15 آخرين في معارك جنوبي لبنان.

ولم يعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بعد عن تسجيل قتلى في صفوف عناصره جراء المعارك اليوم مع حزب الله في جنوب لبنان.

وأكد حزب الله اللبناني، الأربعاء، أن مقاتليه يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات إسرائيلية في قرى حدودية لبنانية.