الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

ماذا حدث باجتماع "محلية النواب" بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة؟

مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن تطبيق القانون رقم 10 لسنة 1990، حول نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، وتعديلاته الصادرة برقمي 24 لسنة 2018، و187 لسنة 2020.

نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة

وجاء ذلك في ضوء تنفيذ الدولة العديد من المشروعات القومية والعامة، وخاصة شبكة الطرق القومية وظهور بعض إشكاليات تطبيق أحكام هذا القانون أثناء نزع الملكية الخاصة للمنفعة العامة، وخاصة فيما يتعلق بالتعويضات من حيث تقديرها وإجراءات صرفها.

من جانبه أوضح النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن اجتماع اللجنة اليوم جاء لمتابعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتطبيق القانون رقم 10 لسنة 1990 الخاص بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة وتعديلاته، لافتًا إلى أن الاجتماع كان كاشف للحكومة، مع رصد بعض الحالات التي تتطلب تسوية.

واستعرض رئيس اللجنة، الحالات المتضررة من تطبيق أحكام هذا القانون أثناء نزع الملكية الخاصة للمنفعة العامة، وخاصة فيما يتعلق بالتعويضات من حيث تقديرها وإجراءات صرفها.

وتابع: أن اللجنة في حال عدم ورود ردود المسؤولين في حل الأزمة سوف يتم عقد اجتماع وزاري يتم عرض فيه تقرير أداء لكل جهة، وتكون الجلسة في شهر نوفمبر القادم بحضور وزراء الإسكان والنقل والتنمية المحلية ووزير الري

وأكد  النائب أحمد السجيني رئيس اللجنة، أهمية احترام الدستور، والتشريع الذي نظم  الأمر، وأن يحصل المواطن الذي نزعت ملكيته من أجل المنفعة العامة علي التعويض مباشر "في ساعتها" على حد وصفه، وبشكل عادل، فلا يأخذ 9 آلاف والسعر الحقيقي 40 ألفا.

من جانبه شدد النائب محمد الحسيني وكيل اللجنة علي ضرورة منح المواطنين المنزوع ملكيتهم في مشروعات منفعة عامة مستحقاتهم قبل خروجهم من منازلهم.

وليعقب رئيس اللجنة قائلا: القانون، في حالة استثناها، ليصبح بعد ذلك الاستثناء هو القاعدة وعملت لنا مشاكل كثيرة، ولازم نرجع للأصل مش الاستثناء.