الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
رياضة

رسميًّا.. الألماني توماس توخيل مديرًا فنيًا لمنتخب إنجلترا

الرئيس نيوز

أعلن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، تعيين الألماني توماس توخيل كمدير فني للمنتخب الأول، وسيواجه التحدي المتمثل في إنهاء فترة الانتظار التي استمرت لعقود للتتويج بلقب.

 ويبدأ توخيل، الذي سبق له تدريب فرق باريس سان جيرمان الفرنسي، وتشيلسي الإنجليزي، وبايرن ميونخ الألماني، مهمته مع المنتخب الإنجليزي بداية من يناير، وذلك استعدادا لبطولة كأس العالم 2026 التي تقام في أمريكا وكندا والمكسيك.

وقال مارك بولينجهام، الرئيس التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في بيان:"سعداء للغاية بتعيين توماس توخيل، أحد أفضل المدربين في العالم".

وتوج توخيل بألقاب كبرى في ألمانيا وفرنسا وإنجلترا، وسيكون هو ثالث مدرب أجنبي يتولى تدريب المنتخب الإنجليزي، خلف السويدي الراحل زفن جوران إريكسون، الذي توفى مؤخرا، والإيطالي فابيو كابيلو.

وقال توخيل: "شعرت بوجود رابط شخصي بيني وبين اللعبة في هذه الدولة، ومنحتني بالفعل بعض اللحظات المذهلة. أن يكون لدي الفرصة لتمثيل المنتخب الإنجليزي هو امتياز كبير، وفرصة العمل مع هذه المجموعة المميزة والموهوبة من اللاعبين مثيرة للغاية".

وسيخلف توخيل أحد أنجح المدربين للمنتخب الإنجليزي، وهو جاريث ساوثجيت، الذي قاد المنتخب الإنجليزي للتأهل للمباراة النهائية لبطولة أمم أوروبا مرتين متتاليتين، والوصول للدور قبل النهائي في كأس العالم 2018.

ورحل ساوثجيت عن تدريب المنتخب الإنجليزي، بعدما تولى تدريبه لثماني سنوات، عقب الخسارة أمام المنتخب الإسباني في نهائي بطولة أمم أوروبا (يورو 2024).

يذكر أن اللقب الوحيد الكبير الذي حققه المنتخب الإنجليزي كأن لقب بطولة كأس العالم في عام 1966.

وذكر الاتحاد الإنجليزي إنه تم إجراء مقابلات مع العديد من المدربين المرشحين قبل أن يستقر على تعيين توخيل. 

وأضاف أن توخيل وقع على عقده الأسبوع الماضي، ولكن تم تأخير الإعلان لما بعد انتهاء المنتخب الأول من خوض مباراتي اليونان وفنلندا في دوري أمم أوروبا.

ويتوافق توخيل 51 عاما، مع المعايير التي وضعها الاتحاد الإنجليزي لتعيين المدير الفني للمنتخب، حيث قدم عروضا جيدة في أعلى المستويات كما أنه يعرف الكرة الإنجليزية بعد فترة عمله مع تشيلسي.

وكمدير فني لتشيلسي، تغلب توخيل على جوسيب جوارديولا، المدير الفني لمانشستر سيتي، ليفوز بدوري أبطال أوروبا بعد أشهر من توليه مسؤولية تدريب الفريق. كما أنه فاز أيضا بلقب كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية مع تشيلسي.

وتوج توخيل بلقب الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان، والدوري الألماني مع بايرن ميونخ.

وسيتولى توخيل تدريب المنتخب الإنجليزي بعدما رحل عن تدريب بايرن ميونخ بنهاية الموسم الماضي.

وسينضم إلى توخيل، مساعده السابق في تشيلسي أنتوني باري، الذي عمل مع المنتخب البرتغالي مؤخرا في بطولة أمم أوروبا.

وقال بولينجهام:"في الأساس، أردنا تعيين فريق تدريب يمنحنا أفضل فرصة ممكنة للفوز ببطولة كبرى، ونعتقد أنهم سيفعلون ذلك. توماس والفريق يركزون بشكل خاص على منحنا أفضل فرصة ممكنة للفوز بكأس العالم في 2026".

وسيتولى توخيل مهام عمله عقب قرعة المجموعات بالتصفيات المؤهلة للمونديال في ديسمبر المقبل.

وسيستمر لي كارسلي، المدير الفني لمنتخب تحت 21 عاما، في تدريب المنتخب الإنجليزي بشكل مؤقت في مباراتي دوري أمم أوروبا أمام اليونان وإيرلندا الشهر المقبل.